الجمعة 2018/05/18

آخر تحديث: 17:52 (بيروت)

أين اختفت أصوات المغتربين؟

الجمعة 2018/05/18
أين اختفت أصوات المغتربين؟
وثّق مراقبو لادي حصول فوضى عارمة في توزيع المغلفات (Getty)
increase حجم الخط decrease
وثّقت الجمعية اللبنانية من أجل ديمقراطية الانتخابات (لادي) عدم احتساب نتائج 479 قلم اقتراع في لبنان تعود جمعيها للناخبين المغتربين. ففي الخارج كان هناك 232 قلم اقتراع في 40 دولة، لكن كل قلم منها كان مخصصاً لأكثر من دائرة انتخابية. فالقنصليات والسفارات عملت على فرز الظروف التي تحتوي قسائم الاقتراع ووضعتها في مغلفات بحسب الدائرة الانتخابية الصغرى وأرسلتها إلى لبنان. وفي 6 أيار تمّ نقلها إلى لجان القيد الابتدائية في كل منطقة لضمها إلى النتائج النهائية في كل دائرة. وقد تمكن مراقبو الجمعية من توثيق عدم وصول 14 مغلفاً/ قلماً إلى لجنة القيد الابتدائية الرابعة في جزين. وقررت الأخيرة، بعد انتظار المغلفات التي لم تصل، أن تصفر النتائج في تلك الأقلام لناحية عدد الناخبين والمقترعين والنتائج. وأصدرت النتيجة النهائية على هذا الأساس. وكشفت لادي أن لجان قيد عدّة قامت بالأمر عينه في مناطق عدة. ولم يقتصر الأمر على المغتربين، إذ تبين للجمعية أن بعض لجان القيد الابتدائية في لبنان قامت "بتصفير" بعض الأقلام كما حصل للقلم التابع لدائرة بعبدا في مدرسة الفرير غرفة رقم 3.


وكشفت لادي أنها تبلغت من إحدى رئيسات القلم خارج لبنان أنها وضّبت مغلفات الفرز الخاصة بالغرفة رقم 3 في كندا اوتاوا st elias banquet center وأرسلتها إلى لبنان، لكنها تفاجأت أن عدد المقترعين سجل صفر في نتائج لجنة القيد الابتدائية الثانية في زحلة، في حين أنها أكّدت أن عدد المقترعين في تلك الدائرة هو 129 مقترعاً من أصل 175 ناخباً مسجلاً.

ووثّق مراقبو لادي حصول فوضى عارمة في توزيع المغلفات التابعة لكل دائرة على مستوى لجنة القيد العليا صباحاً في بيروت، إذ تأخر انطلاق الصناديق أحياناً إلى ما بعد الظهر إلى لجان القيد الابتدائية الخاصة بكل دائرة في المناطق.

إلى ذلك، وجدت الجمعية أن هناك فارقاً يتجاوز النصف مليون ناخب وناخبة بين أعداد الناخبين التي أصدرتها الوزارة قبل الانتخابات وبين الأعداد التي صدرت عند إعلان نتائج الانتخابات. وتواصلت الجمعية مع وزارة الداخلية، لكن الأخيرة بررت الأمر بحدوث أخطاء "مطبعية". وبعد تصحيح تلك الأخطاء المطبعية أشارت لادي إلى أنه رغم ذلك ما زالت توجد فروقات بمئات من الأصوات في عدد من الدوائر الانتخابية.

وضعت لادي هذا الأمر بتصرف الرأي العام، مطالبة الجهات الرسمية المعنية بتوضيح الأمر وبتزويد الجمعية بنسخ عن محاضر الخارج كي تتحقق من الأمر بشكل شامل لمعرفة إذا ما كان هناك تلاعب ما تمّ في نتائج الانتخابات أو اقتصر الامر على الأخطاء "المطبعية". وإذا كانت هذه الانتهاكات للعملية الانتخابية تؤّدي إلى الطعن بنتائج الانتخابات، تشير الأمينة العامة للجمعية يارا نصّار في حديثها إلى "المدن" إلى أن الأمر يتوقف على ما سيقرره المجلس الدستوري في حال قام بعض المرشحين المتضررين بتقدم طعن لديه.

توضيح الداخلية
وقالت وزارة الداخلية والبلديات، في بيان الجمعة، إنه "في ما يتعلق بما اعتبره البعض تصفيراً لنتائج اقتراع بعض المغتربين، وحسماً لأي جدل في شأن دور وزارة الداخلية والبلديات في جمع نتائج الانتخابات النيابية واحتسابها، ومنعاً لأي تأويل، فإنه يهمنا توضيح الآتي:

- سبق أن أوضحت غرفة العمليات المركزية فجر الاثنين في 7 أيار 2018، في مقابلة مع المدير العام للأحوال الشخصية العميد الياس الخوري، نشرها موقع النشرة، أن ليس ثمة أصوات ضائعة، والموضوع سببه خطأ بعض رؤساء الأقلام في الخارج، ممن لم يدونوا في محاضر أقلامهم بختام عملية الانتخاب عدم اقتراع لبنانيين في بعض الدوائر، كانوا سبق أن سجلوا أسماءهم، وبالتالي، ظهر لغط لجهة اعتبار هؤلاء كأن أصواتهم لم تحتسب، وفي الحقيقة أنهم لم يقترعوا.

- إن فتح صناديق اقتراع اللبنانيين الذين صوتوا خارج لبنان وتوثيقها، تلك التي كانت مختومة بالشمع الأحمر، تم في لجان القيد العليا في بيروت، بعد نقل الصناديق من مطار الرئيس الشهيد رفيق الحريري إلى مصرف لبنان، ومنه إلى لجان القيد العليا في بيروت، بحماية عناصر قوى الأمن الداخلي وفي حضور مندوبين عن بعض وسائل الإعلام.

- بالتالي، وبعدما أرسلت لجان القيد العليا المغلفات إلى لجان القيد الابتدائية، أيضاً تحت حماية عناصر قوى الأمن الداخلي، تم فتحها وفرزها أمام المندوبين في كل قضاء".

وأكدت وزارة الداخلية والبلديات عدم اختصاصها أو وصايتها على ما جرى في لجان القيد أو في عملية جمع واحتساب النتائج.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها