الجمعة 2018/05/11

آخر تحديث: 09:20 (بيروت)

الاحباش- طرابلس: الطعن في نيابة ديما جمالي

الجمعة 2018/05/11
الاحباش- طرابلس: الطعن في نيابة ديما جمالي
تقول المشاريع إنها تملك نتائج جميع أقلام دائرة الشمال الثانية (علي علوش)
increase حجم الخط decrease

تستعد جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية (الأحباش) للطعن في نيابة المرشحة عن تيار المستقبل في طرابلس ديما جمالي، التي فازت وفق النتائج النهائية بالمقعد السني الخامس في طرابلس بموجب قاعدة الكسر الأكبر.

وتنطلق ماكينة المشاريع من وجود فروق بين محاضر فرز الأقلام وأرقام لجان القيد في سرايا طرابلس، التي أعلنت بموجبها نيابة الجمالي بفرق 45 صوتاً بين لائحة المستقبل ولائحة الكرامة الوطنية، وهي "غَبرة أصوات" برأي المشاريع. ويؤكد مقربون من المرشح طه ناجي أن لائحة الكرامة تتفوق على لائحة المستقبل التي "أضيف اليها 400 صوت" غير واضحة المصدر.

وتسوق المشاريع أنها تملك نتائج جميع أقلام دائرة الشمال الثانية، وهي كانت موجودة في كافة أقلام طرابلس البالغ عددها 384 بواسطة مندوبين ثابتين ومتجولين، بالإضافة إلى تغطية مختلف أقلام قضاء الضنية- المنية بواسطة مسؤولي المراكز الذين كانوا في 40 مركزاً، وهو اجمالي عدد المراكز في القضاء.

وتعكف ماكينة المشاريع على إعادة مراجعة الأرقام والمقارنة بين تلك التي تملكها وما يقابلها من أرقام نشرتها وزارة الداخلية على موقعها. فالأحباش لا يتكلمون "من فراغ وليس من عادتهم إطلاق الكلام جزافاً، إنما ينطلقون من معطيات حسية تجزم بأحقية ناجي بالمقعد بسبب حصول لائحته على الحاصل الثالث". وهو أمر تم إبلاغه إلى المفاتيح الانتخابية في اجتماع موسع للماكينة، وفق شخصية رفيعة في الجمعية.

وبعد عملية المقارنة التي تقوم بها المشاريع ستقوم بتقديم طعن موثق لإبطال نيابة جمالي، بواسطة ملف يقدمه محامون خلال 48 ساعة المقبلة. كما تطلع الجمعية إلى تجاوب المجلس الدستوري مع مطالبها بعيداً من الحسابات السياسية والعمل وفق المقتضى القانوني.

في المقابل، تتمسك ماكينة تيار المستقبل بأرقام وزارة الداخلية ولجان القيد التي أعطت الأحقية لجمالي. وتعتبر رئيسة الماكينة لينا دبوسي أن النتائج أشرفت عليها لجان قيد وقضاة ووزارة الداخلية. وتضع ما يحكى ضمن تبرير الخسارة لأنه من الطبيعي أن يقول الخاسر ذلك. وتؤكد دبوسي إحترام أي قرار يصدر عن المجلس الدستوري والإلتزام بالقانون.

وفي حال إستجابة المجلس الدستوري لطعن الأحباش سيرتفع عدد النواب الفائزين من لائحة الكرامة الوطنية، وسيكون ناجي النائب الثالث، هو الذي حصل على نحو 4152 صوتاً. وهو ضعف الأصوات التفضيلية التي حصلت عليها جمالي، البالغة 2066 صوتاً.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها