آخر تحديث:08:54(بيروت)
الثلاثاء 27/03/2018
share

6 لوائح في عكار: المستقبل يواجه نفسه

بشير مصطفى | الثلاثاء 27/03/2018
شارك المقال :
  • 0

6 لوائح في عكار: المستقبل يواجه نفسه قدمت لائحة المستقبل مجموعة من الوجوه الجديدة (دالاتي ونهرا)

تتنافس في عكار 6 لوائح على 7 مقاعد، في معركة اختلطت فيها السياسة بالمال الانتخابي والتحالفات الظرفية. وأعادت هذه الانتخابات الجمع بين القوات اللبنانية وتيار المستقبل، فيما فرّقت بين قوى الثامن من آذار والتيار الوطني الحر.

وشهدت الانتخابات انسحاب عدد كبير من الطامحين، في مقدمهم وزير الدفاع يعقوب الصراف، ومنسق تيار العزم هيثم عزالدين. ومع اقتراب مهلة سحب الترشيحات، فجر النائب خالد الضاهر قنبلة انفصاله عن اللواء أشرف ريفي بحجة الحفاظ على وحدة الصف السني. وأمام هذا الموزاييك، ظهرت بذور نشاط للمجتمع المدني من خلال لائحتي تحالف وطني ونساء عكار.

لائحة المستقبل
قدمت هذه اللائحة مجموعة من الوجوه الجديدة، فيما طغى عليها تكريس الوراثة السياسية. وهي ضمت عن المقاعد السنية: وليد وجيه البعريني، طارق طلال المرعبي ورجل الأعمال محمد سليمان. وعن المقعدين الأرثوذكسيين: مرشح القوات اللبنانية وهبي قاطيشا وجان موسى. وأعادت ترشيح النائب هادي حبيش عن المقعد الماروني، والنائب العلوي خضر حبيب، الذي غاب عن الاحتفالات بسبب وضعه الصحي.

لائحة 8 آذار
يترأس النائب السابق وجيه البعريني لائحة التحالف المدعوم من 8 آذار. وتضم حسين المصري (المقرب من المستقبل)، عدنان مرعب، مرشح الحزب القومي إميل عبود الذي انتقل من التحالف مع التيار الوطني الحر في اللحظات الأخيرة، والنائبين السابقين كريم الراسي ومخايل الضاهر والمرشح العلوي حسن سلوم.

لائحة لبنان القوي
تتألف هذه اللائحة من تحالف التيار الوطني الحر والجماعة الإسلامية ومستقلين مقربين من المستقبل. وتضم عن المقاعد السنية النائب السابق ومرشح وادي خالد محمد يحيى، مرشح الجماعة محمد شديد ومحمود حدارة. وتمثل التيار بجيمي جبور وأسعد درغام، إلى جانب رياض رحال (نائب كتلة المستقبل)، والنائب العلوي السابق مصطفى الحسين.

لائحة لبنان السيادة
بعد سقوط تحالف ريفي والضاهر، توجه ريفي إلى تشكيل لائحته الخاصة. وتضم إبراهيم مرعب، بدر إسماعيل وأحمد جوهر (سنة)، إيلي سعد وجوزيف وهبة (روم أرثوذكس)، زياد البيطار (ماروني) ومحمد رستم عن المقعد العلوي.

لائحة نساء عكار
تتألف اللائحة من 5 ناشطات: عن المقاعد السنية رولا المراد رئيسة حزب لبنان 10452، سعاد صلاح، وأصغر مرشحة للانتخابات غولاي الأسعد. وعن المقعد الأرثوذوكسي نضال سكاف، وعن المقعد الماروني ماري خوري.

لائحة قرار عكار
تضم اللائحة غير المكتملة، والمدعومة من تحالف وطني، رئيس تيار قاوم علي عمر، باسم الخالد، جورج نادر وكمال خزعل.

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها