آخر تحديث:11:28(بيروت)
الإثنين 26/03/2018
share

شركة خاصة تطلق مبادرة لمعالجة النفايات: دعوة للبلديات

حنان حمدان | الإثنين 26/03/2018
شارك المقال :
شركة خاصة تطلق مبادرة لمعالجة النفايات: دعوة للبلديات لاقت هذه المبادرة تجاوب بلديات كثيرة (ريشار سمور)

قبل أيام، أطلقت شركة كومبوزت بلدي مبادرة وجهتها إلى البلديات واتحاداتها في كل لبنان، التي تبدي رغبتها بإدارة نفاياتها الصلبة بنفسها. وتتضمن المبادرة إنجاز دراسة علمية تشمل فرز النفايات من المصدر، الفرز الثانوي، التدوير والتسبيخ، في حال أرادت البلديات ذلك، مجاناً حتى 30 نيسان 2018.

يقول القيمون على المبادرة إنها تأتي رداً على تعميم وزارة البيئة، الذي طلبت فيه من البلديات أخذ القرار بخصوص إدارة البلديات نفاياتها بنفسها، أو انضمامها إلى الخطة المركزية، واختيار التقنية التي تريدها في معالجة النفايات التي تنتج في نطاقها، في مهلة أقصاها 30 نيسان. وهو الموعد الذي اختارته كومبوزت موعداً نهائياً أيضاً لمبادرتها.

تهدف هذه المبادرة إلى ضمان اختيار البلديات الحل السليم بيئياً واقتصادياً. وهذا ما توفره الدراسة التي تقدمها الشركة مجاناً. بالتالي، فإنها توجه البلديات إلى التقنية الأفضل في المعالجة، لاسيما أن غالبية البلديات تصل نسبة كلفة معالجة النفايات من ميزانيتها إلى 30%، كانت وما زالت تُقتطع من دون الأخذ برأيها حتى، وفق المدير العام للشركة مارك عون.

يضيف عون: "سندعم إنشاء المعامل وتشغيلها لضمان أن يكون العمل فيها ناجحاً. إذ سيكون دور الشركة استشارياً بعد انجاز المعامل، لتوجيه العمل فيها واجراء الفحوص اللازمة للمنتج". من هنا، انطلقت الفكرة. فكومبوزت شركة خاصة تبغي الربح، لكن لديها مسؤولية اجتماعية، تتمثل اليوم في المساهمة في حل أزمة النفايات التي تعصف بلبنان منذ سنوات.

وقد لاقت هذه المبادرة تجاوب بلديات عدة وبعض الجمعيات، إذ تواصلت مع الشركة للاستفسار عن الدراسة وما تتضمنه من آليات معالجة. إلا أن مسار البلديات لإدارة نفاياتها بنفسها ما زال طويلاً، فبعد أن تتخذ قرارها في تحديد خياراتها يجب أن تحصل على موافقة الوزارة على التقنية التي ستعتمدها. ما يتطلب وقتاً إضافياً وتمويلاً، لا نعلم إن كان سيؤمن للبلديات من أجل انجاز هذه الخطوة.

في هذه الأثناء، تعمل كومبوزت مع بلديات عدة، مثل عينطورة في المتن وعيتانيت في البقاع، ومع بعض الجمعيات أيضاً. وتتوقع أن تحظى مبادرتها باهتمام البلديات التي تملك النية في معالجة نفاياتها بنفسها.


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها