آخر تحديث:08:16(بيروت)
الثلاثاء 13/03/2018
share

توقعات التيار: هذا عدد نوابنا

المدن - لبنان | الثلاثاء 13/03/2018
شارك المقال :
  • 0

توقعات التيار: هذا عدد نوابنا سينخفض عدد نواب التيار في جزين من 3 إلى نائبٍ ماروني واحد (علي لمع)
21 نائباً، بلغ عدد نواب تكتل التغيير والاصلاح في العام 2005، في انتخاباتٍ أُجريت وفق قانون الـ2000. في العام 2009، فاز التكتل بـ27 مقعداً، بعدما أعاد إتفاق الدوحة "قانون الستين" إلى الحياة. لكن التكتل يضمّ حالياً 22 نائباً لا 27، بعدما خرج منه النواب: طلال أرسلان، سليمان فرنجية، سليم كرم وإسطفان الدويهي، وانتخب النائب أمل أبو زيد بعد وفاة النائب ميشال الحلو في جزين، وانتخب رئيس التكتل النائب ميشال عون رئيساً للجمهورية في العام 2016. أمّا اليوم، وبعد إبصار قانون انتخابي نسبي النور، تشير مصادر التيار الوطني الحر إلى أن التكتل سيدخل برلمان 2018 بـ21 نائباً على الأقل.


في جزين، سينخفض عدد نواب التكتل من 3 إلى نائبٍ ماروني واحد، على أن يفوز أحد المرشحَين: زياد أسود أو أمل أبو زيد. في بعبدا، سينخفض عدد النواب من 4 إلى 2، هما النائب آلان عون، ويتنافس النائبان حكمت ديب وناجي غاريوس على المقعد الثاني. فيما يفوز الحزب التقدمي الإشتراكي بالمقعد الدرزي، والقوات اللبنانية بالمقعد الماروني الثالث، ونائبان لكل من حزب الله وأمل. في الشوف- عاليه، سيتمثل التكتل للمرة الأولى في البرلمان بنائبين مارونيين هما سيزار أبي خليل عن عاليه وماريو عون عن الشوف.

في بيروت الأولى، سيحصل التيار على حاصلٍ انتخابي لمرشح واحد، قد يكون للمرشح ميشال حبيس عن مقعد الأقليات بعد ترجيح المعلومات باعتماد ترشيحه بدلاً من طوني بانو. فيما هناك صعوبة بفوز الوزير نقولا الصحناوي بالمقعد الكاثوليكي في مواجهة ميشال فرعون. وتشتد المنافسة بين المرشح عن المقعد الماروني مسعود الأشقر والمرشح نديم الجميل. أما في بيروت الثانية، فحتى الآن لن يحظى التيار بأي مقعد، بعدما وصل النقاش بشأن المقعد الإنجيلي مع الحزب القومي إلى حائط مسدود. وأصرّ الأخير على الإبقاء على مرشحه فارس سعد، وتراجعت بالتالي حظوظ مرشح التيار إدغار طرابلسي.

في المتن، يتوقع التيار الفوز بـ3 حزبيين هم: إبراهيم كنعان، الياس بوصعب وإدي معلوف، إضافة إلى مرشح الأرمن هاغوب بقرادونيان مع احتمال فوز اللائحة بمقعدٍ خامس. في جبيل- كسروان، سينخفض عدد نواب التكتل من 8 إلى 4 هم على الأرجح سيمون أبي رميا في جبيل، و3 نواب عن كسروان من بين المرشحين: شامل روكز، نعمة إفرام، زياد بارود ومنصور البون. في دائرة الشمال، سيفوز الوزير جبران باسيل عن البترون.

في عكار، سيحصل التيار على حاصلٍ انتخابي لمرشحٍ سيتحدد وفقما سترسو عليه التحالفات. فإذا ما حصل التحالف بين التيار والمستقبل، سيتم سحب المرشح الماروني جيمي جبور مقابل الإستمرار بترشيح أسعد درغام عن المقعد الأرثوذكسي، أما بحال عدم الإتفاق مع المستقبل، فسيستمر جبور بالترشح. وفي زحلة، يتوقع فوز سليم عون، ومرشح آخر هو ميشال ضاهر أو أسعد نكد. في البقاع الغربي، يجري التيار مفاوضات مع حزب الله وحركة أمل، للحصول على مرشحين ماروني وأرثوذكسي لكن هذا لم يحسم بعد، والتوقعات تشير إلى حصول التيار على مقعد واحد في تلك الدائرة.

فيما يتوقع التكتل أن يدخل المجلس بكتلة نيابية تصل إلى حوالى 25 نائباً بالحد الأقصى، تلفت مصادر متابعة إلى أن عدد النواب المتوقع لتكتل التغيير والإصلاح سيكون حوالى 16 نائباً. فيما الترجيحات تفيد أيضاً بأن يرتفع عدد نواب القوات إلى نحو 10 نواب.

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها