آخر تحديث:16:19(بيروت)
الثلاثاء 13/03/2018
share

تحالفات شبه منجزة في بيروت الأولى: هذه أسماء المرشحين

وليد حسين | الثلاثاء 13/03/2018
شارك المقال :
  • 0

تحالفات شبه منجزة في بيروت الأولى: هذه أسماء المرشحين هناك افتراق بين تيار المستقبل والقوات اللبنانية (علي علوش)

اتضحت معالم اللوائح في دائرة بيروت الأولى بين القوى السياسية الأساسية، وباتت أسماء المرشحين شبه منجزة. لكن على ضفة المجتمع المدني ما تزال الأمور غير واضحة، وقد يشهد الأخير تشكيل 3 لوائح منفصلة.

إلى حد الساعة، يبدو أنّ هناك افتراق بين تيار المستقبل والقوات اللبنانية لمصلحة تحالف الأول مع التيار الوطني الحر. ووفق مصادر متابعة، باتت لائحة التيار مع حزب الطاشناق وبدعم من المستقبل شبه مكتملة، وقد تضم ميشال حبيس عن مقعد الأقليات، نقولا الشماس عن المقعد الارثوذكسي، نقولا الصحناوي عن المقعد الكاثوليكي ومسعود الأشقر عن المقعد الماروني. أما المرشحون عن مقاعد الأرمن الأرثوذكس، فهم هاكوب لوساراريان وهاكوب ترزيان (الطاشناق) وسبوح قالباكيان من حصة حزب هنشاك، إضافة إلى سيرج جوخاداريان عن مقعد الأرمن الكاثوليك (الطاشناق).

وفي ما يتعلق بلائحة القوى السياسية الثانية، فقد باتت شبه مكتملة وستضم عماد واكيم عن المقعد الأرثوذكسي ورياض عاقل عن مقعد الأقليات (القوات) ونديم الجميل عن المقعد الماروني (حزب الكتائب) والوزير ميشال فرعون عن المقعد الكاثوليكي، وجان طالوزيان عن معقد الأرمن الكاثوليك (من حصة أنطون صحناوي). لكن ما تزال مقاعد الأرمن الأرثوذكس الثلاثة غير محسومة. فهناك حصة لحزب رامغفار، الذي تقدّم بثلاثة مرشحين هم اوديس داكسيان، إلينا كلونسيان وديران سركيسيان، وحصة أخرى للشخصيات الأرمنية المستقلة. كما أن المفاوضات بين القوات والمستقبل لم تقفل بعد، وفق مصادر متابعة. علماً أن هناك تداولاً باحتمال ضم المرشح سيبوه مخجيان (مكتب الوزير فرعون)، لكن الأمور غير محسومة بعد.

على ضفة المجتمع المدني لم تحسم أي من الجهات خياراتها بعد. فتحالف وطني في طور جوجلة الأسماء عبر احصاءات لتحديد المرشحين. لكن في حال تضاربت الأمور قد يفرط عقد التحالف. بالتالي، قد تذهب لبلدي إلى تشكيل لائحة، في حين سيشكل زياد عبس لائحة ثانية. هذا فضلاً عن لائحة ثالثة تعمل على تشكيلها الاعلامية ميشيل تويني المرشحة عن المقعد الأرثوذكسي، التي قد تضم نجيب ليان عن المقعد الكاثوليكي وكريستين أبو جودة عن المقعد الماروني والوزير سيرج طورسركيسيان عن مقعد الأرمن الكاثوليك وكارول بابكيان عن مقعد الأرمن الأرثوذكس ورفيق بازرجي عن مقعد الأقليات.

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها