السبت 2018/11/03

آخر تحديث: 00:08 (بيروت)

ملف عقارات الدبّية يؤجج الخلاف بين البلدية والأهالي

السبت 2018/11/03
ملف عقارات الدبّية يؤجج الخلاف بين البلدية والأهالي
صفقة عقارية أم تبييض أموال؟
increase حجم الخط decrease

 

أثار تقرير "المدن" (22 تشرين الأول 2018) تحت عنوان "حزب الله يبيّض أموالاً في الدبية؟"، والذي تطرّق بموضوعيّة إلى جوانب القضية كافّة، مستنداً إلى مصادر ومعلومات موثّقة وإفادات صريحة للمعنيّين والمسؤولين في الملف المطروح.. أثار بلبلةً داخل المجلس البلدي في البلدة المعنيّة من جهة، وبين البلدية والأهالي من جهة ٍأخرى، كما أدّى إلى أخذٍ وردّ وحفلة اتهامات متبادلة بين البلدية و"حركة الأرض اللبنانية"، حول صلاحيّة وقانونيّة وشرعيّة عمل كلٍ من الطرفين وحدود مهامهما.

 

فعمليّة شراء رجل الأعمال الشيعي من آل تاج الدين عقاراً جديداً يملكه رئيس بلدية الدبيّة نبيل البستاني وشقيقه، ومن ثمّ وهبه للبلدية، لم تمرّ مرور الكرام بين أبناء البلدة، وسط ترجيح تورّط البستاني بصفقة تبييض أموال، وهو ما نفاه الأخير جملةً وتفصيلاً، فيما اتّهم رئيس حركة الأرض طلال الدويهي المجلس البلدي بـ "التآمر على أهالي بلدة الدبية"، وأنه "يعمل لمصلحته الخاصّة، وهمّه الوحيد المتاجرة بالعقارات وبيعها".

 

بيان البلدية

على الإثر، ردّت بلدية الدبية في بيان، على ما وصفته بـ " الحملة الإعلامية المغرضة التي تتعرّض لها"، وأشارت إلى أن "المجلس البلدي المنعقد في 26/10/2018 شدّد على أن كل ما قامت به بلدية الدبيّة وما سوف تقوم به، كان وسيبقى خاضعاً للأصول القانونية، كما أثبتته وسوف تثبته القرارات القضائية، التي تبقى المرجع الوحيد الذي يجب أن يحتكم إليه الجميع". ورأى البيان أنّ "الأشخاص الذين يقفون وراء الحملة الإعلامية هم، إما أقلية تسعى إلى محاولة ابتزاز البلدية من أجل الموافقة على مطالب غير مشروعة سبق للبلدية أن رفضتها، وإما أفراد يسكنهم هاجس الإعلام الذي غاب عنهم، للإضاءة مجدّداً على حروب وهمية يفتعلونها، وقد افتضح أمرهم، فانصرفوا إلى تأسيس حركة أسموها "حركة الأرض"، وأرض الدبية منها ومنهم براء".

 

رد "حركة الأرض"

في المقابل، ردّت حركة الأرض على ردّ البلدية فأعلنت أنها لطالما "أخذت على عاتقها مهمة الدفاع عن أراضي المسيحيين والتصدي للتغيير الديموغرافي ولأي خرق للوجود المسيحي في كل المناطق اللبنانية"، وشددت في بيان على أن "تاريخنا ناصع وشفاف، ولم نتردد يوما في رفع الصوت عاليا في وجه كل التعديات، فيما بلدية الدبية ليست إلا عبارة عن مجموعة سماسرة أو متواطئين يعملون لمصالحهم الشخصية على حساب المصلحة العامة، ولا يشرفنا كحركة التعامل معهم، بل إننا نتبرأ منهم، ولن نتوانى عن محاربتهم والوقوف لهم بالمرصاد لوضع حدٍّ لمشاريعهم التخريبية"، ختم البيان.

 

في المحصّلة، لا بدّ من الإشارة إلى أنّ الصّراع الدائر في البلدة لم ينشأ نتيجة التقرير المنشور في "المدن"، بل هو وليد سنوات مديدة. والهدف من التطرّق إلى الموضوع ليس إلا مقاربة صحافية تطمح إلى الإحاطة بجميع الوقائع، بكلّ موضوعيّة وشفافية، وذلك في إطار كشف الحقيقة.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها