الثلاثاء 2018/10/02

آخر تحديث: 08:30 (بيروت)

هآرتس: إسرائيل لا تملك معلومات عن صواريخ العهد

الثلاثاء 2018/10/02
هآرتس: إسرائيل لا تملك معلومات عن صواريخ العهد
تعتمد بعض التحليلات الإسرائيلية على تصريحات لبنانية من هنا وهناك (المدن)
increase حجم الخط decrease

كان لافتاً اتهام رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حزب الله بإنشاء موقع للصواريخ تحت ملعب نادي العهد اللبناني. وفي حين لم تنشر الصحافة الإسرائيلية أي معطيات او معلومات عن الموضوع بقيت صورة الأقمار الصناعية التي نشرها الجيش الإسرائيلي هي "المستند" الوحيد.

وجود موقع للصواريخ في ملعب نادي العهد يفتقر إلى الدليل الملموس ويمكن دحضه بسهولة. ففي تحليل نشرته صحيفة هآرتس، عرضت الأسباب الحقيقية التي دفعت نتنياهو إلى اتهام النادي اللبناني. ووفق الصحيفة، من الأمثلة على ذلك الارتباط الوثيق بين النادي وحزب الله. ففي عام 2008 فاز فريق العهد ببطولة الدوري اللبناني لكرة القدم وقدم بشكل احتفالي اللقب إلى الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله. حينها، قال بلال عرقجي، وهو عضو مجلس إدارة فريق النجمة، لصحيفة الغارديان البريطانية إن "ارتباطات العهد بحزب الله جعلت الوضع في الدوري اللبناني مستحيلاً. فهما يريدان الفوز بالبطولة بالقوة إذا اضطرا إلى ذلك".

حتى يومنا هذا، لم يتم العثور، وفق هآرتس، على وثائق محددة تثبت تحويل الأموال من حزب الله إلى نادي العهد. لكن، خلال سنوات شغل أعضاء حزب الله مناصب إدارية عليا في النادي. بالإضافة إلى ذلك، بين نهاية العقد الماضي والحالي، كان تلفزيون المنار المملوك للحزب هو الراعي الرسمي للنادي. وفي العام 2016، قُتل لاعب سابق في الفريق، وهو قاسم شمخة، البالغ من العمر 19 عاماً، وهو يقاتل في صفوف الحزب في معركة حلب في سوريا.

تعمد نتنياهو، كما توحي الصحيفة، توجيه الاتهام إلى العهد نظراً لروابطه مح الحزب، التي بدأت منذ فترة طويلة. فقد تأسس النادي في الضاحية الجنوبية لبيروت، لكن الحروب أجبرته على الانتقال إلى ملعب جديد، ذكره نتنياهو في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة بالقرب من مطار رفيق الحريري الدولي.

تعتمد بعض التحليلات الإسرائيلية على تصريحات لبنانية من هنا وهناك، وهم يراقبون حتى ما يجري في كرة القدم اللبنانية. وتشير هآرتس إلى ما حدث قبل عامين، عندما رفض فريق النجمة اللعب ضد العهد في مباراة حاسمة، والتي أراد الاتحاد اللبناني لكرة القدم إجراءها على ملعب محايد من دون جمهور، مدعياً ​​أن حزب الله كان مرة أخرى ينظر إلى اللقب. وفعلاً، هذا ما حدث، كما تقول هآرتس، بفوز العهد بنتيجة 3-0، وفوزه بلقب الدوري اللبناني.

في المحصلة، لا تملك إسرائيل أي معلومات تؤكد خطاب نتنياهو عن وجود موقع للصواريخ تحت نادي العهد. وهي تعتمد كما يشير تحليل هآرتس على صلة الحزب بالنادي اللبناني لاستهدافه وربطه بمشاريع صاروخية وربما هذا يتناغم مع السياسة الأميركية الجديدة التي ستُعاقب أي كيانات وأشخاص ترتبط بالحزب حتى لو رياضياً.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها