الإثنين 2015/12/21

آخر تحديث: 18:19 (بيروت)

السعودية تقترح إدراج "أمل" على لائحة الإرهاب.. للضغط رئاسياً

الإثنين 2015/12/21
السعودية تقترح إدراج "أمل" على لائحة الإرهاب.. للضغط رئاسياً
عادل الجبير دافع عن إدراج "أمل" على اللائحة (علي علوش)
increase حجم الخط decrease

نيويورك -..
وسط الإجراءات الأمنية المشددة  واقفال الطريق وحضور القناصة بلباسهم الزيتي والدروع التي نقشت عليها عبارة "US ARMY"، والتنقل المكوكي لسيرغي لافروف وجون كيري بين أروقة فندق "نيوروك بالاس"، حيث سمح لوسائل الاعلام بالتقاط بعض الصور قبل الطلب منهم مغادرة الفندق، حضر لبنان على طاولة اجتماع وزراء الخارجية في الطابق الأول من الفندق.

صحيح أن لبنان معني بالأزمة السورية وتداعياتها الأمنية والسياسة والاجتماعية، لاسيما أنه يحتضن اكثر من مليون ونصف نازح سوري على ارضه، الاّ أن المفاجأة أتت من مكان آخر. فوفق معلومات "المدن"، كان من المفترض ان يناقش رؤساء الديبلوماسية في 18 دولة مشاركة تصنيف المجموعات الإرهابية. وقد كلّفت المملكة الأردنية بتجميع اللوائح لعرضها على النقاش. وزّعت على المشاركين مسودة تتألف من ثلاث خانات، الأولى باللون الأحمر، وتدرج فيها أسماء المنظمات الإرهابية، والثانية باللون الرمادي وتُدرَج فيها المنظمات الخاضع تصنيفها للأخذ والرد، فيما ابقيت الخضراء للمنظمات غير المصنفة أرهابية، حتى ولو كانت مقاتلة أو ميليشيا، تقاتل في الحرب السورية.

واذا كانت مسألة اعتبار "حزب الله" منظمة إرهابية غير مفاجئة انطلاقاً من السوابق الغربية في مقاربة الحزب، الاّ أن المفاجأة اتت بادراج حركة "أمل" تحت الخانة الحمراء، أي خانة المنظمات الإرهابية. وفي الوقت الذي لم تشر الأوراق الى هوية الدولة التي قامت بهذا التصنيف، الاّ أن معلومات "المدن" تشير الى أنها السعودية، لاسيما أن موقف وزير خارجيتها عادل الجبير جاء مدافعاً عن وجهة النظر هذه على طاولة النقاش، في الوقت الذي سجّل فيه وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل اعتراضاً باسم الدولة اللبنانية.

لماذا ادراج الحركة؟ سؤال طرح في الأوساط الديبلوماسية والمحلية على حدّ سواء، لاسيما أن رئيس مجلس النواب نبيه بري سبق له وأن تلقى قبل أيام دعوة رسمية لزيارة الرياض، نقلها اليه السفير السعودي في لبنان علي عواض العسيري.  وتسأل أوساط الحركة في هذا السياق عبر "المدن": كيف توجه الينا دعوة قبل أسبوع ونتحوّل الى منظمة إرهابية بعد أيام قليلة؟ وهل الانتقال من الاعتدال الى التطرف يحصل ما بين ليلة وضحاها بحسب الاجندات السياسية؟.

وتقول مصادر "المدن" أن خطوة الادراج التي لم تمر، أتت في سياق الضغط على رئيس المجلس لتليين مواقفه في مقاربة الملفات الداخلية من الرئاسة الى الحكومة، لدفعه الى الانخراط اكثر فأكثر في تبني "التسوية الرئاسية" ومتفرعاتها، والانتقال من تأييدها في الكواليس، الى التشمير عن ساعديه لتأمين انتقالها من النظري الى التطبيقي.

وتشير معطيات "المدن" الى أنه وفي ضوء الحرص على عدم اعلان الوفاة السريرية للمبادرة، بل الحفاظ على مؤشرات الحياة فيها واخضاعها للانعاش السياسي متى دعت الحاجة، تبرز ضرورة الدفع برئيس المجلس النيابي للانتقال من "الموقع الوسطي" الذي يخوّله الإبقاء على عقله في اتجاه وقلبه في اتجاه آخر، الى حسم الموقف والوقوف في صف العرابين اللبنانيين للفكرة التسويية التي تحصل على نصف موافقة إقليمية حتى الساعة.

ويقرأ ترهيب "امل" من بوابة نيويورك في سياق البحث عن المفاتيح الرئاسية. لكن ماذا سيفعل بري؟ تقول اوساطه انه "فهم الرسالة، الاّ أن مرسليها اخطأوا بالعنوان، فهو ام الصبي في الدفع في اتجاه انهاء الشغور الرئاسي، ولا يحتاج من دعا الى 34 جلسة الى دروس من احد في كيفية تدوير الزوايا، وهو بات مدرسة في نهج المخارج اللبنانية التي لا تقتل الذئب ولا تفني الغنم".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها