الخميس 2022/07/28

آخر تحديث: 12:18 (بيروت)

لبنان:هل حان وقت المستحيل؟

الخميس 2022/07/28
لبنان:هل حان وقت المستحيل؟
© Getty
increase حجم الخط decrease
في منتصف التسعينيات عندما كنت أعيش في لبنان، لاحظت أن بعض طلابي يرتدون قمصاناً مزينة بصور وأقوال تشي غيفارا، وجدتها مدهشة ولكن ملهمة. لقد مرّ ما يقرب من 25 عاماً منذ أن اعتنق الشباب الأميركي الأيقونات والمثل الثورية لغيفارا. وجعلت حقبة ريغان-تاتشر وصعود الليبرالية الجديدة في السنوات التي تلت ذلك، قمصان طلابي تبدو متفائلة بشكل جنوني، لا سيما في لبنان ما بعد الحرب.
على الرغم من كل اليأس الذي شهده ومئات الضربات التي تعرض لها - العديد منها على يد ما يسمى بالقيادة السياسية، فقد ألهم لبنان أيضاً الأمل بين أولئك الذين يعتقدون أن عالماً آخر ممكن: مظاهرات آذار/مارس 2005 الضخمة، وانتفاضة تشرين الأول/أكتوبر 2019، تتبادر إلى الذهن. كيف ولماذا تم إخماد لحظات الأمل والنشاط والتضامن بهذه السرعة؟ هل الانتخابات هي الجواب والعلاج لما يعاني منه لبنان؟ إذا أدلى 40 في المئة فقط من السكان بأصواتهم بالفعل، فما الذي يمكن أن يحققه التصويت حقاً؟ على الرغم من أن نتائج الانتخابات كانت خطوة في الاتجاه الصحيح، فإن تغيير النظام -وليس الوجوه فقط- هو المطلوب حقاً.
فكرت في أحد أشهر اقتباسات تشي غيفارا أثناء مشاركتي في ندوة عبر الإنترنت مؤخراً حول الانتخابات اللبنانية: "كن واقعياً: أطلب المستحيل!". بدا المشاركون في الندوة، وجميعهم مثقفون لبنانيون ذوو منطق تقدمي وإصلاحي، محاصرين في نظرة عالمية مفادها أن النظام السياسي في لبنان كان بشكل واضح مختلاً وفاسداً، ولكنه أيضاً غير قابل للتغيير ودائم. ابتسموا باستعلاء عندما اقترحت عدم السماح لأي شخص مسؤول عن فظائع الحرب، والبنوك المنهارة، والثروة المسروقة، وتفجير المرفأ، بالترشح، ناهيك عن البقاء في المنصب. حتى أن أحدهم ضحك بلطف، ووصفني باعتزاز ب"مسببة المشاكل".
من المفترض أن السياسة هي فن الممكن، وفي لبنان، على ما يبدو، فإن الإمكانات محدودة للغاية بسبب السخرية العميقة والتوقعات المنخفضة للغاية. عندما يكون أولئك الذين تتمثل مهمتهم في النقد والتحدث مرة أخرى إلى السلطات التي تقبل "العمل كالمعتاد" السياسي، فإنهم يكونون جزءاً من النظام، ويستفيدون منه بالتعبير عن مدى الفساد والفظاعة في كل شيء، لكن عدم تقديم أي سبل أو إمكانيات لتجاوز جنون النظام السياسي يستمر في تدمير العديد من الأرواح، لكنه ليس أمراً فريداً أو مختلاً بشكل خاص.
لبنان هو مجرد نموذج صغير الحجم لكيفية عمل العالم الآن (أو بالأحرى، كيف لا يعمل العالم). يمكن رؤية الأكاذيب والقمع والقوة الغاشمة، والقوة أو التهديد بالقوة والفساد والجشع وتجاهل الآخرين والكوكب الذي نعيش فيه، في كل مكان ينظر إليه المرء. وضع لبنان المزري معقد بشكل خاص، ومعاناته أكثر وضوحاً من أي مكان آخر باستثناء سوريا واليمن وأفريقيا الوسطى وغزة وميانمار وأوكرانيا. ولكن متى عرف لبنان أي فترة راحة؟ لبنان ممزق من الداخل، وسُلب من الموارد والأمل والبنية التحتية من قبل النخبة السياسية، وتم التلاعب به من الخارج، كان عليه أن يتحمل الكثير لفترة طويلة، ولكن إلى أي غاية؟
بينما نحن في الولايات المتحدة نتراجع عن غدر إدارة ترامب وفسادها وتجاهلها الجبان لدستور الولايات المتحدة، وبما أن العديد من البلدان تشتعل، حرفياً، من أزمة مناخ عرفناها جميعاً، ولكن لم تفعل سوى القليل جداً لمنعها، يتساءل المرء عما إذا كانت هذه الأنظمة السياسية والاقتصادية والأيديولوجية السامة والمتداخلة تستحق الإصلاح. ربما حان الوقت منذ وقت طويل للتخلي عن عمليات وممارسات "العمل كالمعتاد" التي ستقتلنا جميعاً، عاجلاً وليس آجلاً. ربما حان الوقت لترك كل شيء يحترق. قد يبدو ذلك عدمياً، لكن أليس إغلاق المرء عينيه والأمل بألا يكون الجرف الذي نندفع سريعاً نحوه غير موجود، هو فعل غير مسؤول حقاً؟
لا ينبغي أن يكون الأمر على هذا النحو - وبصراحة، إلى متى يمكننا تحمل الاستمرار في هذا الطريق؟ المواطنون اللبنانيون الذين يعانون من الحر في منازلهم من دون ماء أو كهرباء أو تكييف هواء أو أموال كافية لإطعام وتعليم أطفالهم، لم يتبقَّ لهم سوى القليل ليخسروه. الهجرة إجابة مؤقتة: بقية العالم مشتعل بالمعنى الحرفي والمجازي. تأتي نقطة لا يوجد فيها خيار سوى المقاومة، أو الاستسلام كلياً والخضوع لظروف غير إنسانية، أو حتى قاتلة. عالم آخر ممكن - إذا كنا على استعداد لتحمل عدم اليقين والفوضى والألم الذي ينطوي عليه تحقيقه. نحن بحاجة إلى عدد أقل من المتشككين والمزيد من مثيري الشغب. في الختام باقتباس آخر من غيفارا: "الثورة ليست تفاحة تسقط عندما تنضج. عليك أن تجعلها تسقط".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها