الأربعاء 2020/03/25

آخر تحديث: 06:54 (بيروت)

أيام كورونا التركية

الأربعاء 2020/03/25
أيام كورونا التركية
© Getty
increase حجم الخط decrease
كان والدي يخبرني دائماً أن أفضل طريقة لمعرفة الشخص هي في الأوقات الصعبة. في هذه الأيام الوبائية، أشعر ببرّ هذه النصيحة خاصة للأشخاص والقيادة وردود الفعل من مختلف شرائح المجتمع.
هنا في تركيا، ما نشهده هذه الأيام يثير الدهشة أحياناً.
في الدول الغربية، قد يكون من الصعب العثور على ورق التواليت، ولكن هنا في تركيا، نواجه ندرة الكولونيا (العطر) منذ البداية، حتى قبل الإعلان الرسمي عن إصابة أول شخص بوباء "COVID-19". تذكرنا فجأة سبب تقاليدنا القديمة جداً في تقديم كولونيا الليمون لضيوفنا في اللحظة التي يدخلون فيها منازلنا؛ طريقة مهذبة للغاية للتطهير. يدعي البعض أنه يساعدنا ضد انتشار الفيروس التاجي. إدعى بعض البلهاء، بالطبع، أن الحمض النووي للأتراك يتضمن درعاً طبيعياً ضد الفيروس، ولكن اتضح أنه ليس كذلك.
وقد استمتع اليساريون والعلمانيون في البلاد بمشاهدة مقاطع فيديو للعائدين من العمرة بينما كان هؤلاء المتدينون يتصادمون مع الشرطة أثناء محاولتهم الفرار من أماكن الحجر الصحي. مساكن الطلبة الجامعيين يتم إجلاؤها من سكانها المعتادين خلال ليلة واحدة. لكن العلمانيين زعموا أنه إذا كان المرض سينتشر فسيكون ذلك بسبب ما يقرب من 20 ألف عائد من العمرة لم يخضعوا للحجر الصحي في البداية. لم تستمر المناقشة المستقطبة للغاية حول أي إغلاق يحب أن يحصل أولاً الحانات أو المساجد لفترة طويلة، وتم إغلاق كل منهما في الأسبوع نفسه.
قضية أخرى مثيرة للدهشة كانت الموقف ضد كبار السن. فوجئ الأتراك الذين يفتخرون بكونهم الدولة الأكثر احتراماً لكبار السن برؤية مستوى الشيخوخة في المجتمع. لقد تم حظر التجول لمن هم فوق 65 عاماً، لأنهم أضعف شرائح المجتمع، وفي وقت قصير جداً شهدوا حملة استهزاء وإهانة ضدهم. 
شعرت الحكومة نفسها بذلك وقامت بالقبض على شاب قام بالتصوير أثناء مطالبة أحدهم بالعودة إلى المنزل من أجل صحته. ألغت البلديات بطاقات الركوب المجاني لوسائل النقل العام وأزالت ماكينات الصراف الآلي من الحدائق العامة. أمرت الحكومة الشرطة بالاستجابة لاحتياجات المسنين بما في ذلك التسوق اليومي. شاهدنا مقطعاً مصوراً يسأل فيه شرطي المسؤول عليه عما يجب فعله لأن أحد كبار السن طلب زجاجة عرق. كان الجواب بعد انتظار "خذ ثلج" أيضاً.
أدى حظر التجول المفروض على المواطنين فوق 65 عاماً إلى جعل البرلمان فارغاً تقريباً لأن معظمهم يتناسب مع هذه المعايير، بالإضافة إلى جميع قادة الأحزاب تقريباً، بما في ذلك الرئيس رجب طيب أردوغان. ولكن بالطبع، يتم إجراء بعض الاستثناءات لهم بموجب مرسوم حكومي. ومع ذلك، فإن أحد أكثر الأشياء المدهشة التي شهدناها في الوقت الحاضر هو غياب أردوغان عن أعين الجمهور. كان يتكلم على مدار الساعة وفي كل مناسبة، وخاصة في الأيام الأولى للوباء. لم يحضر. أخيراً، عندما فعل ذلك ، ألقى خطاباً طويلاً لم يتمكن سوى عدد قليل منه من فهم المنطق وراءه. وطالب المواطنين بالبقاء في منازلهم ، لكنه أعلن أن الضريبة على تذاكر الطيران المحلي تم تخفيضها من 18 في المئة إلى واحد في المئة. وأضاف أنه ستكون هناك بعض الحوافز الائتمانية لشركات البناء المعروفة بدعمها للحكومة. 
في الحزمة، كانت هناك بعض التدابير الاقتصادية للعمال، ولكن الخبراء يقولون إنها ليست قوية كما يفترض أن تكون. ومع ذلك، كما هو الحال في كل مكان، أيضاً في تركيا، بدأ المجتمع يشعر بيد الدولة القوية. قالت الحكومة إنه إذا قامت الشركات المنتجة الخاصة بزيادة السعر، أو تخزين الأقنعة الطبية، فستقوم الدولة بمصادرة مصانعها. حسناً، في الوقت الذي يحاول فيه الجميع الجلوس في المنزل كما يطلب وزير الصحة، تمت إبعاد بعض رؤساء البلديات المنتخبين من الحزب الشعوب الديموقراطي الكردي وتم استبعاد الحزب نفسه من الاجتماعات الرسمية بشأن تفشي الفيروس التاجي.
كما هو الحال في العديد من البلدان الأخرى، تم إغلاق المدارس وانتقال نظام التعليم بأكمله إلى أجهزة التلفزيون والإنترنت. ولكن في اليوم الدراسي التلفزيوني الأول، لم يرغب بعض الآباء في رؤية أطفالهم يشاهدون أفلام رسوم متحركة فيها رؤوس مقطعة، بينما كان الطلاب يتعلمون كيف كان صلاح الدين الأيوبي ينتصر على مصر.
حسناً، يبدو أن بعض المشكلات أقوى من الفيروس، لكن من يدري، قد يكون الأمر مثيراً للاهتمام أيضاً، خاصة إذا استغرق الأمر وقتاً طويلاً.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها