الأربعاء 2019/07/31

آخر تحديث: 08:00 (بيروت)

لماذا لا يتظاهر الاميركيون ضد ترامب

الأربعاء 2019/07/31
لماذا لا يتظاهر الاميركيون ضد ترامب
Getty ©
increase حجم الخط decrease
خلال الأشهر القليلة الماضية، شاهد الأميركيون الآلاف من المتظاهرين يتظاهرون من أجل الحقوق والحرية والكرامة في السودان وهونغ كونغ والجزائر، ومؤخراً في أراضي بورتوريكو الأميركية وفي شوارع موسكو. عندما زار الرئيس دونالد ترامب المملكة المتحدة الشهر الماضي، تدفق عدد كبير من المتظاهرين على شوارع لندن لتسجيل اشمئزازهم من أسوأ زعيم عرفته الولايات المتحدة على الإطلاق. ولكن هنا في أميركا، الاحتجاجات الجماعية قليلة ومتباعدة، على الرغم من الاعتداءات العديدة التي قامت بها إدارة ترامب، مثل المعاملة القاسية للمهاجرين المحتجزين في معسكرات الاعتقال على الحدود الجنوبية، وهي دليل واضح على أن الرئيس مجرم وعنصري. 
على الرغم من أن معدل موافقة ترامب منخفض للغاية - حيث يحوم حول 40 في المئة - ويجد غالبية الأميركيين أن كلماته وأفعاله مثيرة للاشمئزاز، إلا أن الضيق الخاص لم يفترض بعد تعبيراً علنياً كبيراً في شكل احتجاجات ومظاهرات جماهيرية. بالنظر إلى أن أكثر من نصف مواطني الولايات المتحدة يعارضون ترامب وكل ما يمثله، هذا أمر غريب حقاً. يبدو أننا نسير أثناء النوم في كارثة من الحكم الفاشي والدمار البيئي، وعلى الرغم من الفرص الكثيرة لمناقشة هذه المخاطر خلال سنة الحملة الانتخابية، فإن المخاوف والغضب بشأن حالة البلاد لا تنزل الناس إلى الشوارع.
خلال مناقشة هذا الموقف الغريب مع الأصدقاء مؤخراً، ظهر شرحان. الجدير بالذكر أن الاقتصاد يبدو في حالة جيدة. البطالة انخفضت ووول ستريت سعيدة. من المعروف أن الأميركيين يصوّتون مع جيوبهم، كما يلخص في دعوة الحزب الديموقراطي عندما واجه بيل كلينتون جورج دبليو. بوش في عام 1992: "إنه الاقتصاد، يا غبي". رفع عدد من الولايات الحد الأدنى للأجور إلى 15 دولاراً في الساعة (ضعف ما كان عليه من قبل)، لكن الغيوم الداكنة تتجمع في الأفق. في الغرب الأوسط، دمرت الفيضانات المزارعين، وسوف تؤدي إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية هذا الخريف. عمال المناجم وعمال المصانع، الذين دعموا بشغف ترامب في عام 2016، أصبحوا الآن في وضع أسوأ مما كانوا عليه قبل تعهد ترامب بإعادة التعدين والتصنيع. ارتفعت أسعار المساكن في المراكز الحضرية، وأصبح التشرد الآن وباء في مدن مثل سان فرانسيسكو وسياتل ولوس أنجلس. قبل أسبوعين، حذر وزير الخزانة ستيف منوشين من أن الولايات المتحدة قد تنفد قريباً من الأموال وحث الكونغرس على رفع حد الاقتراض الفيدرالي قبل العطلة الصيفية.
بالطبع، يبدو الاقتصاد الأميركي مختلفاً تماماً اعتماداً على المكان الذي يجلس فيه المرء في الهيكل. بالنسبة للأثرياء، الأمور جيدة حقاً. بالنسبة للفقراء، الذين يعمل العديد منهم في وظائف متعددة، فإن الوضع قاتم. بالنظر إلى دور الأموال الكبيرة في الانتخابات، فإن الفقراء ليس لديهم تمثيل يذكر في الكونغرس، والذين يتحدثون نيابة عنهم، مثل النائبة ألكسندرا أوكاسيو كورتيز والسيناتور بيرني ساندرز، يعتبرون متطرفين خطرين اشتراكيين من قبل السياسيين والإعلاميين، والمؤسسات المالية، وحتى قيادة الحزب الديموقراطي تسعى إلى تهميش وإسكات أصواتهم.
من زاوية أخرى، فإن الاقتصاد "المزعج" والديون الطلابية الضخمة التي يتحملها الشباب قد يفسر الهدوء النسبي للجمهور الأميركي. للحفاظ على تمكن الفرد من العيش بأسلوب حياة الطبقة المتوسطة في هذا الاقتصاد المفرط في الرأسمالية، فإن العمل بأكثر من وظيفة وإبقاء الرأس منحنياً من أجل التمسك براتب كافٍ يجعل من الصعب بناء الاحتجاج والتضامن. حقوق العمال في تراجع، والنقابات ضعيفة منذ السبعينيات. من دون وجود شبكة أمان للأمن الوظيفي والتأمين الصحي، فإن ملايين الأميركيين مرعوبون من فقدان وظائفهم غير المستقرة ومزاياهم الضئيلة، وربما يفسر ذلك السبب وراء التزام الكثيرين الصمت. يميل الأميركيون إلى إلقاء اللوم على الضائقة المالية وعلى الإخفاقات الفردية بدلاً من القضايا الهيكلية الأكبر. من الواضح أن الفجوة بين الأثرياء والأكثر فقراً، والتي نمت بشكل كبير في العقد الماضي، تتسع فقط تحت رقابة ترامب.
التفسير الآخر للهدوء الغريب في شوارع أميركا هو تفسير نفسي أكثر منه اقتصادي. منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2016، يعدّ الاطلاع على الأخبار عبر الإنترنت كل صباح بمثابة تثقيب في الوجه مراراً وتكراراً. توترات ترامب، وفساد من حوله، وقسوة مستشار البيت الأبيض ستيفن ميلر، وتحذيرات من أن الإنسانية أمامها أقل من اثني عشر عاماً لتفادي أسوأ آثار التغيير المناخي، كلها تتحول إلى غضب وإلى يأس وشعور بالهزيمة. يشكو العديد من أصدقائي وأقاربي وزملائي من الشعور بالإرهاق والعجز والاكتئاب نتيجة الاعتداءات اليومية على الحياة في عهد ترامب. بالكاد يستطيع المرء استيعاب كل القبح والسمية التي تنشرها واشنطن كل ساعة. اعتاد الناس التحدث عن "التعب الرحيم"، لكن الآن نتحدث عن "التعب الغاضب".
أخيراً وليس آخراً، هناك تفسير أكثر إثارة للقلق: تآكل مؤسساتنا السياسية وما يترتب على ذلك من ضرر لشرعيتها منذ تولي ترامب منصبه. أصبحت المحكمة العليا الآن هيئة يمينية تتفق مع العديد من (وليس جميع) أهداف ترامب، وقضت الأسبوع الماضي بأن إدارة ترامب يمكن أن تحول الأموال الفيدرالية لصالح بناء الجدار على الحدود الجنوبية مع المكسيك. يخضع مجلس الشيوخ لسيطرة حازمة لحزب جمهوري فاسد، برئاسة السناتور ميتش ماكونيل من كنتاكي، الذي عارض حماية نظام الانتخابات الأميركي في الفترة التي تسبق الانتخابات الرئاسية وانتخابات الكونغرس عام 2020. يبدو أن مجلس النواب، الذي تسيطر عليه معارضة ترامب، عاجز وفاتر في مواجهة الظروف التي تتطلب معنويات عالية والتزامات نارية بالعدالة الاجتماعية والإصلاح. يبدو أن مقاومة الوضع الراهن تتحول إلى استقالة بسرعة كبيرة.
كان الكثيرون من الناس ينتظرون تقرير مولر لإنقاذنا، لكن لا إصدار التقرير في شهر آذار/مارس، ولا أداء مولر المفاجئ في قاعة مجلس النواب الأسبوع الماضي يشير إلى حدوث أي إنقاذ من النظام القانوني، والذي يصبح الآن، بموجب توجهات المدعي العام وليام بار، أكثر قسوة يوماً بعد يوم. أعلن بار، الذي بذل قصارى جهده لدفن نتائج تقرير مولر، قبل خمسة أيام أن الحكومة الفيدرالية ستستأنف عمليات إعدام السجناء المدانين بالقتل.
ينتظر العديد من الأميركيين انتخابات عام 2020 لتخليصنا من ترامب وانحراف الحزب الجمهوري الذي يحتل مجلس الشيوخ الآن. ولكن على الرغم من الإحصاءات التي تشير إلى أن ما لا يقل عن 220 مليون من أصل 320 مليون أميركي سئموا من دونالد ترامب ومن الكونغرس، فإن المرء يتساءل عما إذا كانوا سيظهرون في صناديق الاقتراع في غضون أربعة عشر شهراً بينما لم يظهروا في الشوارع في آخر ثلاث سنوات.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها