الخميس 2018/11/22

آخر تحديث: 05:33 (بيروت)

مؤتمر مشرقي في أميركا

الخميس 2018/11/22
مؤتمر مشرقي في أميركا
increase حجم الخط decrease
الأسبوع الماضي، عقدت جمعية دراسات الشرق الأوسط لأميركا الشمالية مؤتمرها السنوي في سان أنطونيو، تكساس. أميركيون، كنديون، فرنسيون، هولنديون، ألمان، بريطانيون، أيرلنديون، مغاربة، مصريون، لبنانيون، إسبان، إندونيسيون، أتراك، إسرائيليون وعراقيون من تخصصات متنوعة مثل الأنثروبولوجيا والأدب المقارن والعلوم السياسية والتاريخ والدراسات الإعلامية والفن اجتمعوا لمدة أربعة أيام لتبادل المعرفة وتفقد معرض ضخم للكتب ومشاهدة الأفلام وإعادة الاتصال مع الزملاء والأصدقاء. ونظراً للحالة القاتمة لمعظم الشرق الأوسط في الوقت الحالي، قد يفترض المرء أن الجمع بين كتلة حرجة من الأشخاص ذوي العلاقات المهنية والشخصية العميقة بالمنطقة سيكون وصفة للأحاديث المتوترة والمكهربة، وكان هناك عدد ضئيل من هذا النوع من الأشخاص. ولكن بالنسبة للجزء الأكبر منهم، كان المزاج في المؤتمر مسلياً.
لقد كنت عضواً في الجمعية منذ عام 1991، وأتطلع دائماً إلى الاجتماع السنوي. تعتبر دراسات الشرق الأوسط مجتمعًا صغيراً ومترابطاً إلى حد ما مقارنة بالمنظمات العملاقة مثل الجمعية الأميركية للعلوم السياسية والرابطة التاريخية الأميركية. اجتماعات الجمعية أصغر بكثير من حيث الحجم، لكنها الأكثر صداقة، وتضم حفلة رقص والعديد من حفلات الاستقبال والتجمعات الممتعة.
من المثير للاهتمام أن تجتمع شخصياً، مع الأشخاص الذين تعرفهم فقط من الأسماء المطبوعة على أغلفة الكتب أو كصور على "فايسبوك". توفر الاجتماعات فرصة كبيرة للتواصل مع علماء من أوروبا وآسيا والشرق الأوسط. منذ انتخاب دونالد ترامب وحظر السفر على المسلمين، لا يستطيع العديد من زملائنا الحصول على تأشيرات للقدوم إلى الاجتماعات، وهي حقيقة محزنة لاحظتها رئيسة مجلس أمناء الجمعية الدكتور جوديث توكر من قسم التاريخ في جامعة جورج تاون، وهي لاحظت أن المنظمة فقدت حوالي 400 عضو خلال العامين الماضيين، معظمهم من الشرق الأوسط وأوروبا، يشعرون بالإحباط والهزيمة بسبب عدم تمكنهم من المشاركة بشكل كامل وحر في التبادل الفكري.
كان موضوع اجتماع هذا العام هو "بلا حدود: الشرق الأوسط العالمي، من قبل والآن"، ومكان عقد الاجتماع في تكساس، وهي ولاية حدودية سيئة السمعة على مستوى الجدل حول الهجرة من المكسيك وأميركا الوسطى، أضاف بعداً جديداً على أهمية الموضوع. تجولت في سان أنطونيو، ولاحظت تأثير الثقافة الإسبانية في فن العمارة بالمدينة، وبالتأكيد فإن الهندسة المعمارية الإسبانية تدين بالكثير للتاريخ والتراث الإسلامي لإسبانيا. بالإضافة إلى ذلك، تعمل مجموعتنا أيضاً على تعزيز دراسات المقارنة الإقليمية، خاصة مع علماء من أميركا اللاتينية.
من الواضح أن وجود حقول وخطابات ومؤسسات مكرسة لدراسة المناطق الجغرافية المتميزة هو من بقايا الحرب الباردة ورغبة حكومة الولايات المتحدة في بناء كادر من الباحثين القادرين على فهم وتوضيح ديناميات المناطق الجيواستراتيجية الرئيسية خلال فترة الاستنفار الطويلة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي. 
وكما ذُكر في موضوع الاجتماع ، فإن تأثيرات العولمة قد أزاحت الوهم بأن مناطق وثقافات العالم متميزة ومحددة بالحدود الإقليمية. في الوقت الحاضر، تؤكد أطر التفكير والكتابة حول الشرق الأوسط على الاقتصاد السياسي، والتهجين، وتداول الأفكار، والناس، والمواد في جميع أنحاء العالم؛ والتهديدات الشائعة لتغير المناخ والاستغلال النيوليبرالي والاستبداد؛ والخروج بشكل ملحوظ من نظريات ما بعد الاستعمار وما بعد الحداثة. قبل ثلاثين عاماً، كان كتاب إدوارد سعيد "الاستشراق" مثيراً للجدل. الآن، توفر تنظيرات سعيد اللامعة الكثير من الأسس لدراسات الشرق الأوسط على نطاق واسع. هناك أيضاً المزيد من العمل متعدد التخصصات الآن. اللجنة التي نظمتها، على سبيل المثال، "إعادة النظر في المدن العربية: مسارات متعددة التخصصات"، تضم الجغرافيين، وعلماء السياسة، وعلماء الأنثروبولوجيا، وخبراء الوكالات الإنمائية. أﺻوات اﻟﺷﺑﺎب واﻟﻣﺟﻣوﻋﺎت اﻟﻣﮭﻣﺷﺔ واﻷﻗﻟﯾﺎت والأجناس اﻟﻣﺧﺗﻟفة أﺻﺑﺣت أﮐﺛر ﺻراﺣﺔ ﻓﻲ اﻟﻣﺷﺎرﮐﺔ اﻟﻌﻟﻣﯾﺔ ﮐﻣﺎ ﻓﻲ ﻣواﺿﯾﻊ اﻟدراﺳﺔ.
على الرغم من فرحة رؤية الأصدقاء القدامى والسماع عن الأبحاث الجديدة، خاض المؤتمر في سلسلة من الأحداث المظلمة: لقد تم تدمير الكثير من مناطق الشرق الأوسط، مما أدى إلى مقتل العديد من الأشخاص وتشريدهم، ولم يعد الكثيرون من العلماء قادرين على السفر إلى المنطقة للقيام بالبحوث والتدريس والتنسيق مع الزملاء، سواء كنتيجة لحظر سفر ترامب، أو مخاطر مناطق الحرب، أو الحظر الإسرائيلي على العلماء الناشطين (لا يُسمح لي بالعودة إلى إسرائيل ، حيث قمت بتطبيق أطروحة الدكتوراه على السياسة البلدية في الناصرة ).
كان تجمع المعهد الأميركي للدراسات اليمنية قاتماً بشكل خاص هذا العام. قبل ثلاثة عقود، نعى علماء لبنان مصير البلاد في السنوات الأخيرة من الحرب الأهلية. الآن، لا يمكن للمرء التحدث مع الزملاء الفلسطينيين والعراقيين والسوريين واليمنيين أو الأتراك من دون الشعور بحزن عميق وقلق حول المستقبل. ومن المثير للاهتمام أن بعض الزملاء العرب أشاروا بتعاطف إلى أننا في الولايات المتحدة لدينا الآن نظام استبدادي خاص بنا نتعامل معه بعد انتخابات عام 2016. وبالفعل، بدا أن الإنذار المشترك على نطاق واسع حول سياسات ترامب يؤدي إلى كتم التوتر السياسي والمهني الواضح في الاجتماعات السابقة. إن مشاركة أميركا في معاناة الشرق الأوسط هي براءة وغضب، وقد أعرب العديد من الناس، سراً وعلانية، عن اشمئزازهم وغضبهم تجاه المملكة العربية السعودية في أعقاب مقتل الصحافي جمال خاشقجي والهجمة الشريرة المستمرة على اليمن. ومع ذلك، كانت المناقشات حول سوريا ومستقبل بشار الأسد قليلة ومتباعدة مقارنة بالاجتماعات السابقة.
ركزت إحدى المناقشات الأكثر حيوية في الاجتماع السنوي على ما إذا كان ينبغي على الجمعية الاستمرار في قبول التمويل من شركة "أرامكو" السعودية، ليس فقط بسبب ارتكاب السعودية للمجزرة في اليمن واختفاء خاشقجي الشنيع، ولكن أيضاً بسبب دورها كمنتج رئيسي للوقود الأحفوري، على كوكب مهدد بالتغير المناخي العالمي. كان الحاصل على جائزة الجمعية للحرية الأكاديمية هذا العام باحثة سعودية وناشطة في مجال حقوق المرأة تدعى الدكتورة هتون أجواد الفاسي، وهي حالياً مسجونة في المملكة العربية السعودية.
تشجع جمعية دراسات الشرق الأوسط لأميركا الشمالية أعضاءها ليكونوا مثقفين وناشطين عامين، وليس فقط باحثين. وهذا هو النموذج الأكثر وضوحاً من قبل لجنة الحرية الأكاديمية التابعة للمنظمة، والتي تنقسم إلى لجان فرعية تركز على انتهاكات حقوق الإنسان في الولايات المتحدة والشرق الأوسط على التوالي. شهدت هذه اللجنة عاماً مزدحماً للغاية ، حيث دافعت عن إطلاق سراح الدكتورة الفاسي، ومكافحة الخطابات الخادعة لحظر سفر ترامب، ونشر دليل مرجعي لقادة الكليات والجامعات الذين يتعاملون مع الأعمال القمعية لـ"مهمة الكناري"، وهي منظمة سياسية مؤيدة للصهيونية تشترك في هجمات تشهيرية على طلاب الجامعات وأساتذة يدعون لحقوق الفلسطينيين في الجامعات الأميركية. وقد تم مؤخراً الكشف عن قادة وممولي بعثة الكناري المجهولين في السابق، ويبدو الآن أن تأثير المنظمة يتضاءل.
ولعل المثال الأكثر وضوحاً لعولمة دراسات الشرق الأوسط والتقاطع الديناميكي بين الإعلام والسياسة والمنح الدراسية هو حالة أخرى تتبعها لجنة الحرية الأكاديمية، وهي ما يقرب من 16000 وثيقة تعرف باسم "ملفات ISIS"، التي سرقهتا مراسلة صحيفة "نيويورك تايمز" روكمي كاليماشي من العراق لاستخدامها من قبل صحيفتها دون إذن من أي سلطة عراقية. وتتطرق القضية إلى سياسات الملكية الفكرية في عصر عالمي من المواد المرقمنة، فضلاً عن مصدر هذه المواد والعلاقة بين المحفوظات والهوية الوطنية والذاكرة الجماعية. ولأن اقتناء واستخدام هذه المواد غير أخلاقي وغير قانوني، فقد اجتذبت الجمعية الاهتمام اللازم لسياسات إنتاج المعرفة، وأخلاقيات نشر أسماء الأفراد الضعفاء، والعقلية الاستعمارية التي تعطي الأميركيين الحق بأن يأخذوا ما يريدون من الدول الأخرى.
انتهت ملفات "ISIS" الآن في جامعة جورج واشنطن في مشروع تعاوني بين "نيويورك تايمز" وبرنامج الجامعة للتطرف، بهدف إنشاء أرشيف يمكن الوصول إليه بشكل عام. سجلت اللجنة المعنية بالحرية الأكاديمية قلق جمعية الشرق الأوسط من أن السيدة كاليماشي، وهي صحافية بلا تدريب أكاديمي، وميل واضح لتجاوز الزوايا الأخلاقية، ستكون "زميلة غير مقيمة" في جامعة جورج واشنطن وستساعد في الإشراف على الرقمنة للملفات التي أخذتها بشكل غير قانوني من العراق. ومع ملاحظة أن السيدة كاليماشي لا تعرف اللغة العربية، تساءلت اللجنة عن مدى التزام برنامج التطرف بالآثار الأخلاقية والمعنوية والقانونية لمشاركة هذه المواد. ستواصل الجمعية وكل المهتمين بالنزاهة الأكاديمية وأخلاقيات البحث متابعة هذه القضية ذات الاهتمام العالمي عن كثب.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها