الأربعاء 2023/06/07

آخر تحديث: 22:00 (بيروت)

إلغاء حفلة لمغني الراب بوبا..بسبب "إساءته للمغربيات"

الأربعاء 2023/06/07
إلغاء حفلة لمغني الراب بوبا..بسبب "إساءته للمغربيات"
increase حجم الخط decrease
ألغت السلطات المغربية حفلة كان مقرراً أن يحييها مغني الراب "بوبا" في مدينة الدار البيضاء في 21 حزيران/يونيو، إثر حملة دعت لمقاطعتها بسبب اتهامه بالإساءة للمغربيات في بعض أغانيه.

وفي تأكيد لمعلومة نشرها موقع مجلة "تيل كيل" المغربية، ردّ مسؤول في الجهة المنظمة للحفلة بـ"نعم" على سؤال بشأن حقيقة إلغاء الحفلة المذكورة.

وأشار المصدر عينه الذي طلب عدم كشف اسمه، إلى أن هذا الإلغاء مردّه رفض السلطات المحلية لمقاطعة الدار البيضاء (أنفا)، منح الترخيص اللازم لإقامة الحفلة في المدينة المغربية.

وأثارت الحفلة جدلاً في الفترة الأخيرة مع انتشار دعوات إلى مقاطعتها في مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب، حيث يحظى الفنان بشعبية واسعة لدى جمهور الراب.

واستندت هذه الدعوات إلى مقاطع من أعمال المغني، واسمه الحقيقي إيلي يافا، اعتُبرت مسيئة بحق نساء المغرب وشمال إفريقيا. وكتب رواد مواقع التواصل: "من يسيء لنسائنا، لا يدخل ديارنا". 


ولقي نبأ إلغاء الحفلة ترحيباً من مستخدمي مواقع التواصل، إذ كتب أحدهم عبر تويتر "في الاتحاد قوة". وفي المقابل، انتقدت مستخدمة أخرى ما وصفته بـ"النفاق" في المغرب على خلفية قرار الإلغاء.

وجمعت عريضة إلكترونية، طالب معدوها بإلغاء الحفلة بسبب "الإساءة" التي طاولت الشعب المغربي جراء قرار استضافة المغني في البلاد، ما يقرب من 4500 توقيع.


ولطالما أثار المغني الفرنسي الجدل، وتسبب قرار قضائي في مدينة مرسيليا بحظر حسابه في "انستغرام"، حيث كان يملك ما يناهز 5 ملايين متابع، بعد شكوى من زوجة مغني الراب غيمس، حول مزاعم قيامه بأفعال تحرش.

وحظيت دعوات مقاطعة الحفلة بدعم جهات نقابية وحزبية معروفة في البلاد، لكنّ المنظمين ظلوا حتى اللحظات الأخيرة يأملون في إمكان إقامة الحدث الموسيقي.

واتهم "بوبا"، مغني الراب الفرنسي من أصل مغربي "مايس"، والمغني "ميتر غيمس" المقيم في المغرب، بالوقوف وراء حملة المقاطعة.

وأقيمت آخر حفلة لـ"بوبا" في الرباط العام 2017، وحضرها حوالى مئة ألف متفرج، وفق وسائل إعلام محلية، ضمن مهرجان "موازين" الذي يُعدّ أهم مهرجان موسيقي في المغرب.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها