الإثنين 2023/06/05

آخر تحديث: 18:16 (بيروت)

هاري يسجل سابقة مثول أمير بريطاني أمام القضاء..خلال قرن

الإثنين 2023/06/05
هاري يسجل سابقة مثول أمير بريطاني أمام القضاء..خلال قرن
ضمن محاكمة تطال صحفية يتّهمها وشخصيات أخرى بجمع معلومات عنهم بصورة غير قانونية (غيتي)
increase حجم الخط decrease
للمرة الأولى منذ أكثر من قرن، يُدلي فرد من العائلة الملكية بشهادته أمام إحدى المحاكم، مع ارتقاب مثول الأمير هاري أمام المحكمة العليا في لندن، ضمن محاكمة تطاول صحافية يتّهمها وشخصيات أخرى بجمع معلومات عنهم بصورة غير قانونية.

ووصل الابن الأصغر للملك تشارلز الثالث، إلى المحكمة العليا صباح الإثنين، من دون الإدلاء بأي تصريح مع أنّ حشداً من الصحافيين كان في انتظاره، فيما يُفترض أن يدلي بشهادته في وقت متأخر من الاثنين أو الثلاثاء على الأرجح.

ودأب هاري (38 عاماً)، الذي يقيم راهناً في كاليفورنيا مع زوجته ميغن بعدما ابتعد عن العائلة الملكية بسبب خلافاته معه، على مهاجمة وسائل الإعلام الشعبية البريطانية وملاحقتها قضائياً.

ويحمّل الأمير، الصحف الشعبية مسؤولية مقتل والدته الأميرة ديانا في حادث سير العام 1997 في باريس عندما كان صيادو صور يلاحقونها، ويستنكر طريقة تعاطي الصحف البريطانية مع زوجته ميغن ماركل، وهي إحدى العوامل التي دفعته إلى مغادرة المملكة المتحدة والانسحاب من العائلة الملكية.

وفي المحاكمة الجارية التي انطلقت خلال الشهر الفائت، يتّهم هاري ومدّعون آخرون الدار الناشرة لصحيفة "ديلي ميرور" باستخدام وسائل غير قانونية لجمع معلومات عنهم، بينها التنصّت على رسائل هاتفية خاصة بهم بين العامين 1995 و2001.

وكانت مجموعة "ميرور غروب نيوزبيبر" الناشرة لـ"ديلي ميرور" و"بيبول"، اعترفت في المستندات التي عُرضت في بداية المحاكمة بوجود "بعض الأدلة" على جمع معلومات بشكل غير قانوني.

وقدمت المجموعة اعتذارها "بلا تحفظ" واعدةً بعدم تكرار ما حصل. وفي المقابل، رفض وكيل الدفاع عنها أندرو غرين الاتهامات بالتنصت على رسائل صوتية، مركّزاً على توقيت حصول هذه الوقائع التي سُجلت في مرحلة كان يتولى فيها أشخاص آخرون إدارة المجموعة.

ويعود آخر ظهور للأمير هاري في المملكة المتحدة إلى حضوره حفلة تتويج والده في السادس من أيار/مايو، ضمن زيارة أتت بعد أسابيع من التكهنات في أعقاب الجدل الذي أثارته مذكراته التي نُشرت في كانون الثاني/يناير ويتطرق الأمير فيها إلى مسائل عديدة بينها تدهور علاقته بوالده وشقيقه وليام، وتناوله المخدرات في مرحلة مضطربة من حياته.

ويشكل مثول هاري المرتقب في المحكمة العليا بالعاصمة البريطانية أول ظهور لفرد من العائلة الملكية أمام محكمة منذ العام 2002، وهي السنة التي تم خلالها تغريم عمّته، الأميرة آن، بعدما هاجم كلبها طفلين في متنزه وندسور.

وبما أن الاميرة اعترفت آنذاك بذنبها، لم يتعيّن عليها الإدلاء بشهادتها في القضية. ويعود آخر ظهور لفرد من العائلة الملكية في محكمة إلى العام 1890 في إطار محاكمة تتعلق بقضية تشهير أدلى إدوارد السابع بشهادته فيها.

وكان الأمير هاري سجل في آذار/مارس ظهوراً مفاجئاً في المحكمة العليا في لندن، حيث كانت تُعقد جلسة في الدعاوى ضد "أسوشيتد نيوزبيبر" ("إيه ان ال")، الدار الناشرة لصحيفة "ديلي مايل"، التي تواجه الاتهامات نفسها من مجموعة مشاهير بينهم المغني إلتون جون.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها