الإثنين 2023/06/05

آخر تحديث: 18:09 (بيروت)

منفذ عملية سيناء: رسّام متديّن.. وهاجم نائب ترامب

الإثنين 2023/06/05
منفذ عملية سيناء: رسّام متديّن.. وهاجم نائب ترامب
increase حجم الخط decrease
أعاد الإعلام الإسرائيلي النبش في أرشيف المجند المصري، محمد صلاح ابراهيم، الذي نفّذ عملية سيناء، وأسفر هجومه عن مقتل ثلاثة جنود اسرائيليين وإصابة ضابط بجروح، ليتبين أن الشاب المصري مولع بالقضية الفلسطينية، وكان ردّ على مايك بنس، نائب الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بالقول إن الله يقف مع فلسطين. 


وكان بنس نشر تغريدة في العام 2021، قال فيها إن الولايات المتحدة تقف الى جانب اسرائيل، ليردّ عليه صلاح بتغريدة أخرى، قال فيها: "الله يقف مع فلسطين". 

وكشف الإعلام الإسرائيلي هوية منفذ عملية سيناء، السبت، بعد نحو 24 ساعة على مقتله، قبل تسليم جثته اليوم الإثنين، ليوارى الثرى. 


وبدأ ناشطون فلسطينيون ومصريون، كشف معلومات متعلقة به، ونشروا صوراً له أبرزها صورة تظهره يمتطي حصاناً. ويبلغ الشاب من العمر 23 عاماً، ويتحدر من منطقة عين شمس شرقي القاهرة، وكان يؤدي خدمته العسكرية في منطقة سيناء.

وكان من المفترض أن ينهي إبراهيم خدمته العسكرية "قريبًا"، بحسب ما نقلت تقارير صحافية عن مقربين منه؛ وكشف مغردون أن أصدقاءه كانوا يلقبونه بالرسام لهوايته الرسم، مشيرين إلى أنه كان يهوى "السفر والرحلات والقراءة"، وكان هادئاً ومحبوباً بين زملائه.

وفي آخر تدوينة للمجند في قوات "الأمن المركزي" التابعة للشرطة المصرية، كتب محمد صلاح إبراهيم، في صفحته في "فايسبوك": "اللهم كما أصلحت الصالحين أصلحني واجعلني منهم".


وقال ناشطون إن المجند المصري "غير حامل لأي مؤهل عالي، ويجيد القراءة والكتابة، ويخدم في قطاع شمال سيناء العلامة الدولية 47"، علماً بأن الجهات الرسمية في القاهرة لم تعلن هوية الشاب ولا نشرت صورته، واكتفت بالإشارة إلى أنه "فرد أمن" قتل "خلال مطاردة عناصر تهريب المخدرات".

وذكرت تقارير تداولتها وسائل إعلام إسرائيلية، إن صلاح اشتكى أخيراً لصديقه من الخدمة العسكرية، وتغيب عن الخدمة لمدة 18 يوماً، عاد في نهايتها إلى قاعدته العسكرية. وادعت تقارير أن صلاح حاول الحصول على إعفاء طبي من الخدمة العسكرية وأنه يعاني مشاكل جسدية.

وكشف مغردون أن أصدقاءه كانوا يلقبونه بالرسام لهوايته الرسم، وأنه كان محبوباً بين معارفه، مؤكدين أن خدمته العسكرية كانت ستنتهي قريباً.


ومن أواخر تغريداته، كتب صلاح: "من عُز بقوم ذُل بذلهم، ومن عُز بالرحمن ظل عزيزاً"، حيث تم تداول الصور والمنشورات على نطاق واسع. وتم التأكيد على وفاة المجند المصري والتلميح أنه منفذ الحادث، عبر منشورات تداولها أصدقاؤه في صفحاتهم، وتحدثوا فيها عن وفاته كـ"شهيد". واعتبر آخرون أن صلاح "هو فخر العرب الأصلي"، في إشارة الى لقب "فخر العرب" الذي يحمله لاعب كرة القدم المصري محمد صلاح.
 
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها