السبت 2023/06/03

آخر تحديث: 16:27 (بيروت)

"يوتيوب" لن تحذف فيديوهات تزوير الانتخابات الأميركية

السبت 2023/06/03
"يوتيوب" لن تحذف فيديوهات تزوير الانتخابات الأميركية
ترامب مع أنصاره خلال حملته الانتخابية (غيتي)
increase حجم الخط decrease
أعلنت منصة "يوتيوب" أنها ستتوقف عن حذف مقاطع الفيديو، التي تقدم مزاعم كاذبة بأن عمليات تزوير أو أخطاء حدثت في الانتخابات الرئاسية الأميركية العام 2020، في انعكاس لسياسات جديدة وضعتها الشركة قبيل انتخابات العام 2024.

وقالت الشركة أنها حذفت عشرات الآلاف من مقاطع الفيديو التي تشكك في نزاهة الانتخابات السابقة، لكن جاء الآن "وقت إعادة التقييم" بسبب المشهد السياسي المتغير اليوم. وتدخل السياسة الجديدة حيز التنفيذ اعتباراً من 2 حزيران/يونيو الجاري.

وقالت الشركة في بيان نقلته هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي": "في البيئة الحالية، نجد أنه بينما يؤدي حذف هذا المحتوى إلى كبح بعض المعلومات المضللة، فقد يكون له أيضاً تأثير غير مقصود، يتمثل في تقليص الخطاب السياسي، من دون التقليل بشكل ملموس من مخاطر العنف أو غيره من الأضرار الواقعية".

وقالت الشركة أنها "ستواصل تعديل سياساتها قبل انتخابات 2024". لكنها لم تقدم أي تفاصيل بشأن الأسباب التي دفعتها إلى تغيير سياساتها. وأضافت المنصة أنها ستستمر في تطبيق سياسات التضليل الانتخابي الأخرى، مثل حذف مقاطع الفيديو التي تتضمن تعليمات مضللة حول مكان وكيفية التصويت.

وتم سن سياسة تزوير الانتخابات في كانون الأول/ديسمبر 2020. وأدت سياسة التزوير هذه إلى حذف مقطع فيديو نشره الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، في 6 كانون الثاني/يناير 2021، طلب فيه من المتظاهرين مغادرة مبنى الكابيتول الأميركي، وكرر فيه مزاعمه الكاذبة بشأن تزوير الانتخابات.

وقال ترامب في مقطع الفيديو: "كانت هذه انتخابات مزورة، لكن لا يمكننا أن نمنح هؤلاء الأشخاص ميزة على حساب أنفسنا، علينا أن ننعم بالسلام. لذا اذهبوا إلى منازلكم، نحن نحبكم وأنتم مميزون للغاية".

كما تم حذف مقطع فيديو نشرته لجنة تابعة للكونغرس الأميركي تحقق في أحداث الشغب في مبنى الكابيتول العام 2022، وجاء حذف الفيديو لأنه احتوى أيضاً على مقطع لترامب يكرر فيه أكاذيبه حول الانتخابات.

وفي آذار/مارس الماضي، رفعت "يوتيوب" القيود المفروضة على قناة ترامب التي تضم أكثر من 2.7 مليون مشترك. ومنذ ذلك الحين، نشر ترامب حوالى 20 مقطعاً قصيراً لدعم حملته.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها