السبت 2023/06/03

آخر تحديث: 16:30 (بيروت)

"أوبك" تمنع وسائل إعلام من تغطية اجتماعاتها في فيينا

السبت 2023/06/03
"أوبك" تمنع وسائل إعلام من تغطية اجتماعاتها في فيينا
increase حجم الخط decrease
قال صحافيون ومؤسسة "بلومبيرغ" وأشخاص مطلعون، الجمعة، أن منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" رفضت تقديم تصاريح لصحافيين من "رويترز" و"بلومبيرغ" و"وول ستريت جورنال" لتغطية الاجتماعات المتعلقة بالسياسة النفطية المقررة، يومي السبت والأحد.

وتعد المؤسسات الإعلامية الثلاث من بين المنظمات الرائدة في العالم في تغطية الأخبار والمعلومات المالية. وتقدم هذه المؤسسات تقارير عن نتائج اجتماعات السياسة بين "أوبك" وحلفائها حيث يتخذ الوزراء قرارات تؤثر على سعر السلعة الأكثر تداولاً في العالم.

ومن المقرر أن يجتمع وزراء المجموعة، التي تضخ أكثر من 40% من إمدادات النفط العالمية، يومي السبت والأحد، في اجتماعات نصف سنوية اعتيادية، حسبما أفادت وكالة "رويترز".

وامتنع موظفو "أوبك"، الجمعة، عن منح تصاريح إعلامية لصحافيي "رويترز" لتغطية الحدث. وقال الموظفون المسؤولون عن تقديم الاعتماد الإعلامي في أحد الفنادق الفاخرة في فيينا أنهم لا يستطيعون إصدار الاعتماد من دون أن يتلقى الصحفيون دعوة للحضور. وعندما سئلوا عن سبب عدم تلقي مراسلي "رويترز" دعوة أو اعتماداً أحجموا عن الرد.

وقال متحدث باسم القسم الإخباري والإعلامي بمؤسسة "تومسون رويترز": "نعتقد أن الشفافية والصحافة الحرة تخدم القراء والأسواق، ونعارض هذه القيود على التغطية". وأضاف: "ستواصل رويترز تغطية اجتماعات أوبك بطريقة مستقلة ومحايدة وموثوقة تماشياً مع مبادئ الثقة في تومسون رويترز".

وقال شخص مطلع أن صحافياً من وكالة "بلومبيرغ" لم يحصل على اعتماد، الجمعة، وأكد متحدث باسم الوكالة أن الشركة لم تحصل على الاعتماد لتغطية اجتماع "أوبك". ولم ترد صحيفة "وول ستريت جورنال" على طلب "رويترز" للتعليق.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها