السبت 2023/04/01

آخر تحديث: 13:56 (بيروت)

سوريا: اعتقال المراسل الحربي الروسي أوليغ بلوخين..مجدداً

السبت 2023/04/01
سوريا: اعتقال المراسل الحربي الروسي أوليغ بلوخين..مجدداً
increase حجم الخط decrease
للمرة الثانية في أقل من عام، اعتقلت قوات النظام السوري المراسل الحربي الروسي أوليغ بلوخين، من دون توجيه تهم رسمية إليه، حسبما نقلت وسائل إعلام روسية.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية "تاس" عن نائب رئيس الفرع الروسي لـ"لجنة حماية حقوق الإنسان" إيفان ملنيكوف، مناشدته سفير النظام السوري في موسكو بشار الجعفري، مطالباً المساعدة لإطلاق سراح الصحافي الروسي الذي تم اعتقاله في العاصمة دمشق.

وخاطب ملنيكوف الجعفري: "أطلب منكم اتخاذ تدابير للإفراج عن الصحافي أوليغ بلوخين، والمساعدة في رحلته إلى روسيا واحترام حقوقه، بما في ذلك عن طريق إرسال معلومات عن ندائي إلى السلطات الحكومية ذات الصلة في سوريا"، مضيفاً أن بلوخين معتقل منذ أكثر من أسبوع في مركز الاحتجاز السابق للمحاكمة بدمشق من دون تهمة. وأكمل: "يتمتع المراسلون الحربيون بحماية اتفاقية جنيف، وملاحقتهم الجنائية غير القانونية أمر غير مقبول".

ولفت ملنيكوف إلى أنه "يتم إبلاغ كل شخص موقوف أو محتجز بسبب اعتقاله ويتم تقديم الشخص بشكل عاجل أمام قاضٍ لاختيار تدبير من ضبط النفس وإتاحة الفرصة له لحماية حقوقه، والاحتجاز في مركز الاحتجاز السابق للمحاكمة أو السجن من دون قرار من المحكمة أمر غير مقبول"، حسبما ترجمت وسائل إعلام سورية معارضة.

ورافق بلوخين قوات النظام السوري في أبرز المعارك، وتركّزت تغطياته على القوات الروسية. وظهر تحديداً في خان شيخون العام 2019 برفقة ضباط روس وسوريين. وبحسب تقارير ذات صلة، فإن عمله لا يقتصر على النشاط الإعلامي، بل ساعد في تدريب المليشيات السورية والمقاتلين الروس.

ويُعرف عن المراسل نشر تسجيلات مصوّرة وصور شامتة عقب اقتحام قوات النظام وحلفائها مختلف المناطق في سوريا، أحدثها من مدينة سراقب بريف إدلب الشرقي، في آخر حملة عسكرية شنتها قوات النظام بتغطية جوية روسية قبيل "اتفاق موسكو" في آذار/مارس 2020. وينشط عبر قناته في "تيلغرام" المليئة بالصور والتسجيلات المصوّرة، كالشوارع الخالية من السكان والأضرار الكبيرة التي لحقت بالأحياء السكنية نتيجة القصف على العديد من المناطق عقب سيطرة قوات النظام وروسيا عليها.

وتم اعتقال بلوخين للمرة الأولى في اللاذقية في أيلول/سبتمبر الماضي، ثم أطلق سراحه في تشرين الأول/أكتوبر الماضي. وحينها توجه فوراً بطائرة إلى موسكو، لكن يبدو أنه عاد إلى سوريا في وقت غير محدد لمزاولة نشاطه.

وأعلنت روسيا عن بدء تدخلها العسكري في سوريا أواخر أيلول/سبتمبر 2015، ونشرت جنودها في مواقع عديدة من سوريا. كما اعتمدت على مرتزقة روس ينتمون إلى شركة "فاغنر" الأمنية التي وقّعت عقود عمل مع وزارة الدفاع الروسية في سوريا.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها