الجمعة 2023/03/31

آخر تحديث: 15:44 (بيروت)

روسيا تعتقل مراسل "وول ستريت جورنال" بتهمة التجسس

الجمعة 2023/03/31
روسيا تعتقل مراسل "وول ستريت جورنال" بتهمة التجسس
إيفان غيرشكوفيتش
increase حجم الخط decrease
أعلن أكبر جهاز أمني روسي اعتقال مراسل صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، إيفان غيرشكوفيتش، بتهمة التجسس.

وقال جهاز الأمن الفيدرالي، وهو أعلى وكالة للأمن الداخلي ومكافحة التجسس، أن غيرشكوفيتش اعتقل في مدينة يكاترينبرغ بجبال الأورال، في مزاعم بأنه كان يسعى للحصول على معلومات سرية، فيما قالت "وول ستريت جورنال" أنها "تنفي بشدة هذه المزاعم" وتسعى للإفراج الفوري عن غيرشكوفيتش، حسبما نقلت وكالة "أسوشييتد برس".

وأضافت الصحيفة: "متضامنون مع إيفان وأسرته"، علماً أن غيرشكوفيتش هو أول مراسل لوسيلة إعلامية أميركية يعتقل بتهمة التجسس في روسيا منذ الحرب الباردة. ويأتي اعتقاله وسط توترات متصاعدة بين موسكو وواشنطن على خلفية غزو روسيا لأوكرانيا.

وذكر جهاز الأمن الروسي أن غيرشكوفيتش "كان ينفذ أوامر أميركية بجمع معلومات حول أنشطة إحدى الشركات التابعة للمجمع الصناعي العسكري الروسي، وهذه المعلومات من أسرار الدولة". ولم يذكر الجهاز الأمني توقيت الاعتقال.

ويواجه غيرشكوفيتش عقوبة بالسجن تصل إلى 20 عاماً في حال دِينَ في تهمة التجسس، علماً أنه كان يقوم بتغطية صحافية لكل من روسيا وأوكرانيا كمراسل لمكتب "وول ستريت جورنال" في موسكو. وأشار مكتب الأمن الفيدرالي إلى أنه حصل على اعتماد من الخارجية الروسية للعمل كصحافي، لكن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، قالت أن غيرشكوفيتش كان يستخدم أوراق اعتماده كصحافي كغطاء "لأنشطة لا علاقة لها بالصحافة" حسب تعبيرها.

وكان تقرير غيرشكوفيتش الأخير من موسكو، المنشور في وقت سابق من الأسبوع، ركز على تباطؤ الاقتصاد الروسي بسبب العقوبات الغربية المفروضة بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها