الإثنين 2023/03/27

آخر تحديث: 14:38 (بيروت)

تخوف من انهيار "تويتر"..بعد تسريب "كود البرمجة"

الإثنين 2023/03/27
تخوف من انهيار "تويتر"..بعد تسريب "كود البرمجة"
increase حجم الخط decrease
أظهرت وثائق محكمة أميركية أن أجزاء من "كود المصدر" المستخدم لتشغيل موقع "تويتر"، تم نشرها عبر الإنترنت بعد تسرب كبير للبيانات، وسط تخوفات من تخريب المنصة.

وكود المصدر أو شفرة المصدر هو رمز الكمبيوتر الأساسي، الذي يقوم مبرمج ما بكتابته لتشغيل موقع أو حاسوب ما.

وطلبت "تويتر" من المحكمة الجزئية الأميركية للمنطقة الشمالية من كاليفورنيا، إصدار أمر استدعاء إلى "غيت هاب" (GitHub)، وهو موقع لتبادل ونشر الشفرات بين المطورين، بعدما تم نشر الرمز فيه، لتحديد الشخص الذي نشره وقدم بيانات عن جميع المستخدمين الذين ربما شاهدوا الشفرة أو قاموا بتنزيلها، حسبما نقلت شبكة "CNBC".

وامتثلت " غيت هاب" لطلب "تويتر" وأزالت الكود على الفور، فيما قال متحدث باسمها أن "الشركة تشارك علناً جميع عمليات الإزالة وفقاً لقانون الألفية الجديدة لحقوق طبع ونشر المواد الرقمية، والتي تحدث عندما تتم إزالة المحتوى من موقع ويب بناءً على طلب صاحب حقوق الطبع والنشر، من أجل الشفافية".

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" نقلاً عن مصادر لم تكشف عنها، أن أحد مخاوف الشركة هو أن الكود ما زال يحتوي ربما على نقاط ضعف غير معروفة يمكن للقراصنة استغلالها لتخريب المنصة.

وزعم المالك الجديد لـ"تويتر" أيلون ماسك في وقت سابق أن "تويتر" سيفتح شفرة المصدر المستخدمة للتوصية بالتغريدات في 31 آذار/مارس الجاري. وقال أنه يتوقع أن يجد الناس مشكلات "سخيفة"، وأن توفير شفافية الشفرة سيكون "محرجاً للغاية" في البداية.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها