الإثنين 2023/03/27

آخر تحديث: 13:50 (بيروت)

اللاذقية: اعتقال ناشط طالب بوقف تعذيب الأطفال

الإثنين 2023/03/27
اللاذقية: اعتقال ناشط طالب بوقف تعذيب الأطفال
increase حجم الخط decrease
مازال الناشط السوري رامي فيتالي، موقوفاً لدى وزارة الداخلية التابعة للنظام السوري منذ 17 يوماً، وسط حملة تضامن واسعة تطالب بالإفراج عنه.

وذكرت وسائل إعلام سورية موالية، أن أجهزة الأمن التابعة للنظام فالسوري في اللاذقية اعتقلت فيتالي بتهمة "إهانة وزارة الداخلية" بعدما كتب منشوراً في "فايسبوك" قبل عام كامل طالب فيها بمحاسبة مرتكبي جرائم التعذيب وتعنيف الأطفال المتسولين الذين يقبض عليهم في اللاذقية.

وقال فيتالي حينها أن محاسبة مرتكبي جرائم التعذيب هو "مطلب حق ويهدف إلى تحسين صورة سوريا دولياً في مجال حقوق الإنسان، ويسهم في إيقاف العقوبات".



ويضيق النظام السوري الخناق على حرية التعبير في مناطق سيطرته، وتفاقم ذلك التضييق في السنوات الأخيرة مع هدوء جبهات الحرب في البلاد، وبدأ النظام تدريجياً بسحب الحريات القليلة التي أفسحها بعد العام 2011 وساهمت في ظهور ناشطين موالين ومدنيين في مناطق سيطرته، لا يطالبون بالتغيير السياسي الجذري على غرار الناشطين المعارضين بقدر ما يطالبون بتصحيح "الأخطاء التي تشوه صورة البلد".

وسبق أن أوقفت أجهزة الأمن فيتالي مرتين، الأولى كانت العام 2018 على خلفية قضية مساعدته للأطفال المشردين في الشوارع. والثانية العام 2021، حيث تعرض فيها فيتالي للضرب على أذنه التي يعاني من نقص سمع فيها، ما تسبب في عطب جهاز تقوية السمع، وخرج من الاعتقال مريضاً، حسبما كتب في "فايسبوك" حينها.

وباتت تهم مثل أهانة وزارة ما أو إدارة من إدارات الدولة، محاذير جديدة في دولة تشتهر بوجود اتهامات فضفاضة تلاحق بها السلطة الأفراد مثل "وهن نفسية الأمة" و"إضعاف الشعور القومي". وباتت الوزارات ترفع شكاوى رسمية من أجل اعتقال الأفراد الذين ينتقدون أداءها من دون حتى التطرق إلى أسماء أشخاص عاملين فيها كوزراء ومدراء وموظفين عاديين.



وفيتالي هو ابن الباحث الموسيقي راؤول فيتالي الذي قرأ نوتة "أوغاريت" الموسيقية، وهي أقدم نوتة موسيقية مكتشفة في التاريخ. وإلى جانب التهمة السابقة، واجه تهمة إضافية هي التعامل بالقطع الأجنبي، أي بعملة غير الليرة السورية. وقالت وسائل إعلام موالية أن ذلك جاء بعد تقديمه مساعدات مالية للأطفال المشردين في شوارع اللاذقية.

وعرض فيتالي على القاضي يوم الأحد، وسوف يُعرض مرة جديدة اليوم للتحقيق معه خلال الأسبوع، علماً أن اعتقاله جاء بعدما كان ذاهباً للحصول على موافقة أمنية وحين لم يتمكن من الحصول عليها، راجع فرع الأمن الجنائي، ليرى المشكلة ويحلها. وهناك تم توقيفه.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها