الإثنين 2023/03/27

آخر تحديث: 14:41 (بيروت)

العراق: وقف عرض "الكاسر" بدعوى الإساءة لعشائر الجنوب

الإثنين 2023/03/27
العراق: وقف عرض "الكاسر" بدعوى الإساءة لعشائر الجنوب
increase حجم الخط decrease
أعلنت هيئة الإعلام والاتصالات العراقية، السبت، وقف عرض مسلسل "الكاسر" الذي بدأ عرضه مع رمضان، بعد "مطالبات نيابية وعشائرية".

وقال رئيس الهيئة علي المؤيد، لوكالة الأنباء العراقية الرسمية، أنه تم "إبلاغ قناة يو تي في بضرورة إيقاف مسلسل الكاسر"، مؤكداً أن الهيئة "تقدر المطالبات العشائرية الحقة لأبناء شعبنا في جنوب العراق. وسيتخذ كافة الإجراءات الكفيلة بالحفاظ على مكانة المواطن الجنوبي الكريم"، حسب تعبيره.

وأثار عرض المسلسل ردود أفعال غاضبة ضد ما اعتبروه "إساءة" للعراقيين، وخصوصاً للمجتمع "الجنوبي وسمعة عشائره"، علماً أن المسلسل يتحدث عن منطقة ذات طابع عشائري ينتشر فيها الثأر والصراعات بين عشائرها.

من جانبها نشرت قناة "يو تي في" العراقية بياناً قالت فيه: "تلقينا بدهشة واستغراب قيام بعض الجهات والشخصيات بشن حملة ضد قناتنا من خلال تشويه مضامين الكاسر". وأكدت أن المسلسل "لم ينتج إلا في إطار أهدافه وغاياته المهنية والدرامية بعيدا عن أي أغراض أخرى"، مشيرة إلى أنها تؤكد التزامها بثوابتها الأخلاقية والوطنية، حسب تعبيرها.

لكن قرار الهيئة أتى بعد زيارة وفد من شيوخ العشائر مقرّها في بغداد، لمطالبتها بـ"حماية النسيج المجتمعي" والحد من التجاوز على بعض عشائر الجنوب عبر بعض القنوات الفضائية. وزعم الوفد أن بعض الفضائيات السياسية تصر على خلق صورة نمطية لأبناء الجنوب العراقي بعيداً عن الواقع، بما ينال من سمعتهم وكرامتهم الإنسانية عبر بروباغندا تعكس الأهداف المشبوهة لأصحاب هذه القنوات".

وسبق أن دعت حركة "عصائب أهل الحق" المقربة من إيران والتي يتزعمها قيس الخزعلي، إلى إيقاف المسلسل، ومنع بثه، فضلاً عن محاسبة إدارة القناة. وفي مقابل ذلك، قالت نقابة الفنانين العراقيين أنها "لم تجد فيه ما يسيء إلى قيم الشعب العراقي".

وأوضحت النقابة في بيان سابق أنها "قامت بفحص مسلسل الكاسر، وتابعت الحلقتين الأولى والثانية، ولم تجد فيه ما يسيء إلى قيم الشعب العراقي وتقاليده". ودعت إلى "انتظار نهاية المسلسل بعد عيد الفطر، للبت في الأمر".

من جهته، رصد "مركز النخيل للحقوق والحريات الصحافية"، ظهور دعوات في مواقع التواصل الاجتماعي تهدد بالاعتداء على مقر قناة "يو تي في" في العاصمة بغداد بسبب المسلسل. وقال المركز في بيان: "إننا في الوقت الذي نؤكد فيه دائما على رفض أي إساءة لأي مكون اجتماعي وديني بشكل مباشر وغير مباشر، فإننا نبدي قلقنا الشديد من محاولات إرهاب المؤسسات الإعلامية بطرق مختلفة وتحت ذرائع شتى وتفسيرات وأهواء".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها