السبت 2023/03/18

آخر تحديث: 17:03 (بيروت)

الذكاء الاصطناعي يعزز خدمات الدردشة عبر الإنترنت

السبت 2023/03/18
الذكاء الاصطناعي يعزز خدمات الدردشة عبر الإنترنت
increase حجم الخط decrease
من تعلم اللغات في تطبيق "دولينغو" إلى كتابة الأخبار والصحافة، بدأ الذكاء الاصطناعي يؤثر في الحياة البشرية المعاصرة، بشكل متسارع. وفيما يحظى برنامج "تشات جي بي تي" تحديداً باهتمام عالمي، نظراً لقدرته المتطورة على توليد النصوص والتعلم الذاتي، فإن الشركات الكبرى بدأت تكشف عن مشاريع مختلفة تقوم على الذكاء الاصطناعي، بوصفه الحاضر لا المستقبل فقط.

وانتشار تطبيقات وأنظمة الذكاء الاصطناعي حول العالم، ليس وليد الساعة، بل هو نتيجة لنجاح سلسلة من الاختبارات المتكررة لضمان عملها على مرّ السنوات. وبرنامج "تشات جي بي تي" هو نموذج للذكاء الاصطناعي التوليدي وروبوتات الدردشة التي تحاكي قدرات الانسان.

وفي سياق التطور التكنولوجي، سيقدم تطبيق الدردشة "ديسكورد" (Discord) الذي تم إطلاقه العام 2015، وهو عبارة عن منصة تجمع الأشخاص ذوي الإهتمامات المشتركة للتفاعل والتحدث عن مختلف المواضيع، ميزات جديدة قائمة على الذكاء الاصطناعي.

وتحظى المنصة أصلاً بشعبية كبيرة ضمن مجتمع الألعاب الإلكترونية، لأنها توفر طريقة لعشاق ألعاب الفيديو للتواصل مع بعضهم البعض وتطوير علاقات في ما بينهم. ومن ميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة فيه، أنها يمكنها تلخيص المحادثات الطويلة أو إضافة زخارف إلى الصورة الرمزية للمستخدم، في أحدث خطوة بين شركات التكنولوجيا لبناء أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدية، وهي تقنية يمكنها إنشاء صور أو نصوص أو مقاطع فيديو استجابةً للمطالب.

وقامت الشركات الناشئة مثل "OpenAI" وعمالقة التكنولوجيا مثل "مايكروسوفت" و"غوغل" بتقديم أو الإعلان عن روبوتات دردشة يمكنها جمع معلومات الويب للإجابة على عمليات البحث المعقدة أو حتى كتابة الروايات الأصلية.

وفي إطار عرض مزايا التطبيق قال جايسون سيترون، الرئيس التنفيذي لشركة "Discord"، ومقرها سان فرانسيسكو، خلال مؤتمر صحافي: "إننا نشهد واحدة من أكثر اللحظات إثارة في ظهور التكنولوجيا".

كما قالت "Discord" التي تتيح لمجموعات من المستخدمين الدردشة عن طريق النص والفيديو والصوت، أنها ستجدد روبوتاً يسمى "Clyde"سيتم تشغيله الآن بواسطة تقنية "OpenAi". وشرحت الشركة أنه يمكن لمستخدمي "Discord" استدعاء "Clyde" المدعوم بالذكاء الاصطناعي للإجابة على الأسئلة أو المساعدة في تحديد مواعيد الاجتماعات أو التوصية بلوائح التشغيل.

وهناك ميزة أخرى للذكاء الاصطناعي تتيح للمستخدمين "إعادة مزج" الصور الرمزية لأصدقائهم باستخدام نماذج الصور التوليفية. على سبيل المثال، يمكن للميزة وضع تاج على رأس الشخص في صورة ملفه الشخصي للاحتفال بعيد ميلاده.

وفي خاصيّة أخرى للتطبيق في حال كان المستخدمون بعيدين عن "Discord" وفاتهم دفق من الرسائل، فستكون أداة الذكاء الاصطناعي قادرة على تلخيص المحادثة والسماح للمستخدمين بالرجوع بسرعة إلى أجزاء من سلسلة الرسائل لمتابعة المناقشة، وقالت الشركة خلال إعلانها عن التطبيق إنها ستبدأ في طرح هذه الأداة الأسبوع المقبل في عدد محدود من مجموعات "Discord".

وتابعت الشركة بالقول أنها ستختبر أيضاً تقنية "OpenAI" لتحسين أداة الإشراف على المحتوى الحالية التي تساعد تلقائياً على حظر الرسائل الضارة أو غير المرغوب فيها من دردشة "Discord" وذكرت أن الأداة التي تم تجديدها يمكنها وضع علامة على الرسائل للمشرفين وكذلك فهم سياق المحادثة.

من الواضح أن تطوير التطبيقات في ميدان الذكاء الاصطناعي والدردشة يُشكّل عاملاً إساسياً في الوقت الحالي لاستقطاب المستخدمين وهذا ما يُفسّر اتجاه عدد كبير من هذه التطبيقات نحو تقنيات الذكاء الاصطناعي.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها