الأربعاء 2023/02/15

آخر تحديث: 13:10 (بيروت)

مقتدى الصدر لـ"إم بي سي": لا تعرضوا "معاوية"

الأربعاء 2023/02/15
مقتدى الصدر لـ"إم بي سي": لا تعرضوا "معاوية"
الممثل السوري لجين اسماعيل في شخصية معاوية بن أبي سفيان
increase حجم الخط decrease
دعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الثلاثاء، قناة "أم بي سي" السعودية لعدم بث مسلسل تاريخي، تعتزم القناة عرضه خلال شهر رمضان.

وقال الصدر في تغريدة عبر حسابه في "تويتر" أن عرض المسلسل "مخالف للسياسات الجديدة المعتدلة التي انتهجتها المملكة العربية السعودية الشقيقة". واعتبر أن عرض المسلسل يمثل إساءة لمشاعر مجموعة من المسلمين، وقال: "لا داعي لجرح مشاعر إخوتكم المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها. وإني لكم من الناصحين".

ويتناول مسلسل "معاوية"، الذي تنتجه "أم بي سي"، ويجري تصويره في تونس، قصة حياة الخليفة الأموي معاوية بن أبي سفيان. ويعتبر، وفقاً لتقارير إعلامية، من أضخم الأعمال في تاريخ الدراما العربية، وتقترب ميزانيته من 75 مليون دولار.

والمسلسل من تأليف الكاتب الصحافي خالد صلاح، في أول تجاربه في الكتابة الدرامية، وإخراج طارق العريان الذي يخوض من خلال هذا المسلسل أول تجاربه في إخراج الدراما التلفزيونية.

ويمثل شخصية معاوية بن أبي سفيان، الفنان السوري لجين إسماعيل، وتشارك في بطولته الفنانات أسماء جلال، وعائشة بن أحمد وجميلة الشيحة في شخصيات زوجات معاوية. ويجسد الفنان الأردني إياد نصار شخصية علي بن أبي طالب، وتجسد الفنانة سهير بن عمارة شخصية هند بنت عتبة والدة معاوية.

تدور الأحداث حول شخصية الخليفة الأموي معاوية بن أبي سفيان، وفترة "الفتنة الكبرى" في التاريخ العربي الإسلامي والصراعات حول تولي الخلافة بعد مقتل الخليفة عثمان بن عفان، ثم تولي علي بن أبي طالب الحكم، واستشهاده وتولي الحسن ثم تنازله عن الحكم، وتولي معاوية ويزيد، كما يتطرق أيضاَ إلى استشهاد الحسين في كربلاء، وأحداث معركتي الجمل وصفين.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها