الجمعة 2023/01/27

آخر تحديث: 20:26 (بيروت)

نواب المعارضة ينتفضون ضد النظام... ويراعون أعرافه

الجمعة 2023/01/27
نواب المعارضة ينتفضون ضد النظام... ويراعون أعرافه
مؤتمر نواب المعارضة في مجلس النواب (علي علوش)
increase حجم الخط decrease
طرح نواب المعارضة في اجتماعهم اليوم في مجلس النواب، شعارات جاءت خارج النظام المتعارف والمعتاد عليه في الحكم، ابتداءً من الإصرار على عقد جلسات متتالية لانتخاب رئيس للجمهورية، وذلك يضرب بعرض الحائط الديموقراطية التوافقية التي اعتادها أطراف السلطة منذ أمد بعيد. كما استنكر النواب الانقلاب القضائي الذي حصل ومن خلفه التدخل الحاصل منذ عقود في السلطة القضائية من قبل السياسيين. كذلك، كان لافتاً التفاف المعارضة من النواب التغييريين والكتائب وفؤاد مخزومي وغيرهم، حول هذه المطالب، ما قد يشكل حجر ارتكاز لبناء جبهة معارضة حقيقية بوجه السلطة، وهي أمور لاقت استحساناً لدى اللبنانيين كما بدا من تغريدات ناشطين في مواقع التواصل الاجتماعي. 

أما في بعض النواحي الأخرى، فإن المعارضة لم تخرج عن التوازنات اللبنانية الطائفية، بل سعت إلى مراعاتها. فقد تلا النائب وضاح الصادق، بيان المعارضة الذي تضمن هجوماً على مدعي عام التمييز غسان عويدات، حيث أن الرجلين ينتميان للطائفة نفسها، كما كان لافتاً غياب النائب حليمة قعقور وهي تنتمي إلى المنطقة نفسها التي ينتمي إليها عويدات، أي إقليم الخروب.


كذلك، تتحدث معلومات عن أن الموقف غير الحازم لحزب "القوات اللبنانية" في مهاجمة وزير العدل هنري خوري، إنما يعود إلى أن خوري يشغل منصباً مارونياً بالعُرف.

بدوره، النائب أشرف ريفي، أحد أبرز وجوه المعارضة، كان غائباً عن الجلسة، وهو كذلك، ينتمي إلى الطائفة السنية كما عويدات، ولطالما كان، كمدير عام للأمن الداخلي ولاحقاً كوزير عدل، على علاقة وثيقة بمدعي عام التمييز.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها