image
الأربعاء 2023/01/25

آخر تحديث: 17:04 (بيروت)

استمرار حبس 24 صحافياً في إيران

الأربعاء 2023/01/25 المدن - ميديا
استمرار حبس 24 صحافياً في إيران
increase حجم الخط decrease
نشرت نقابة الصحافيين الإيرانيين لائحة جديدة بأسماء 24 صحافياً مازالوا قيد الاعتقال، فيما أعلنت صحيفة "هم ميهن"، فرض كفالات باهظة تصل إلى مليار تومان للإفراج المؤقت عن صحافيين اعتقلوا خلال الاحتجاجات الأخيرة التي انطلقت إثر مقتل الشابة مهسا أميني (22 عاماً) في أيلول/سبتمبر الماضي على يد شرطة الأخلاق بتهمة مخالفة قواعد اللباس الصارمة.

وأعدت اللجنة والمجلس التنفيذي لمتابعة أوضاع الصحافيين الموقوفين لائحة نهائية بأسماء هؤلاء الأشخاص حتى 21 كانون الثاني/يناير الجاري، حسبما نقلت وسائل إعلام إيرانية معارضة، فيما قدرت النقابة عدد الصحافيين الذين تم اعتقالهم أو استدعائهم منذ بداية الاحتجاجات بنحو 100 صحافي، وتم الإفراج عن بعض المعتقلين بكفالة. وقالت اللجنة والمجلس التنفيذي لمتابعة أوضاع الصحافيين المعتقلين إنها ستنشر قريباً قائمة منفصلة بأسماء الصحافيين المفرج عنهم مؤقتاً بكفالة.

في الوقت نفسه، ناقشت صحيفة "هم ميهن"، صباح الأربعاء، الكفالة الثقيلة التي تم تحديدها للإفراج المؤقت عن المتظاهرين المعتقلين. وقال المحامي عثمان مزين، أنه مع زيادة مبلغ الكفالة، تزداد أجرة خبير المحكمة، التي يجب أن تدفعها أسرة السجين، وهذا الوضع يفرض ضغوطاً مالية أكبر على العائلات.

واللافت أن الكفالة المحددة للصحافيين كانت تصل إلى مليار تومان، وفي بعض الحالات 500 مليون تومان إيراني، فيما صدرت خلال الأسابيع الماضية أحكام قضائية صارمة بحق عدد من الصحافيين المعتقلين. أحد هؤلاء الصحافيين هو إحسان بيربرناش الذي حُكم عليه بالسجن 18 عاماً .

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها