image
الإثنين 2022/09/05

آخر تحديث: 22:57 (بيروت)

إسلام الشيف ريشار: واقعة تسجيل نقاط طائفية

الإثنين 2022/09/05 المدن - ميديا
إسلام الشيف ريشار: واقعة تسجيل نقاط طائفية
increase حجم الخط decrease
أعاد التضارب في المعلومات حول اعتناق الشيف ريشار خوري الإسلام، نقاشاً قديماً يتجدد عند كل منعطف من هذا النوع، عن الاضافة التي يمكن أن تترتب على اعتناق أي فرد لدين آخر، في بلد يقوم على التعددية الدينية. 

وبدأ الالتباس عندما ظهر الشيف ريشار في بث مباشر مع الشيخ جميل حليم الحسيني، عبر قناته الرسمية في "يوتيوب" حيث نطق الشهادتين. ونشر الشيخ الحسيني عبر حسابه في "فايسبوك" بثاً مباشراً يجمعه بالشيف ريتشارد، ويحدثه فيه عن الدين الإسلامي.. وفي نهاية البث المباشر، سأل الشيخ جميل ضيفه: هل اعتقدت، فإن اعتقدت قل: لا إله إلا الله محمد رسول الله؟، ليرد عليه ريتشارد خوري: "نعم اعتقدت، لا إله إلا الله محمد رسول الله".

وبعد ساعات، نفى الشيف ريشار اعتناقه للدين الإسلامي، مؤكداً انه ما زال على دينه المسيحي الماروني. وقال في اتصال مع "الجديد": "نطقي للشهادتين هو من منطلق احترامي لجميع الأديان".


وليست حادثة الاحتفاء باعتناق الشيف ريشار للإسلام، ثم نفي هذه الواقعة، وانتقاده، والبيان الصادر عن الشيخ جميل حليم الحسيني الذي يؤكد اعتناق الشيف للاسلام، الا تقليداً شعبياً غالباً ما يتكرر بشكله الانقسامي، ليثبت أن البلاد ماثلة على بركان الطوائف وانقساماتها، وأنه لا مجال فيها للحريات الدينية الفردية عندما تتضارب مع عقائد الجماعات.
 

كرست الحادثة تلك الاعتقادات والانقسامات والممارسات المذهبية، وأثبتت مرة أخرى أن الادعاءات بالخروج من العباءات المذهبية، ليست إلا أوهاماً للاستهلاك الاعلامي. فهذا الجانب من العقائدية الدينية، يرتبط حكماً بسياقه السياسي في بلد الانقسام الطائفي في لبنان. فالتغول في الاصطفافات الطائفية، عند الحديث عن انشقاق طائفي لصالح طائفة أخرى، يتخطى أي حادثة مرتبطة بإعلان اي شخص عن إلحاده، أو فكاكه من الممارسات الدينية.. هي بنظر المتدينين، أسهل من الانضمام الى طائفة أخرى.

وتشير عبارات مثل "واحد للسنّة وصفر للموارنة"، ثم "واحد للموارنة، وصفر للسنّة"، الى حجم الاصطفافات الطائفية، والصراعات بين المذاهب على الاستقطاب، بما يتخطى احترام الخيارات الشخصية. ولم تعرف ظروف الفيديو، ولا تالياً ظروف نفي الخبر، لكن ما اتضح أن الحملات الالكترونية قادرة على اعادة الستاتيكو إلى ما كان عليه، منعاً لتسجيل نقاط في مرمى الطوائف الأخرى. 

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها