الإثنين 2022/08/08

آخر تحديث: 19:56 (بيروت)

فلسطين ليست أوكرانيا

الإثنين 2022/08/08
فلسطين ليست أوكرانيا
امرأة فلسطينية تبكي على أطلال منزلها المدمر في غزة (غيتي)
increase حجم الخط decrease
مرة جديدة، يفتح مغردون وشخصيات معروفة عربية، ملف التمييز، لا سيما لدى الأوروبيون، بين أبناء بلدانهم، وأبناء البلدان الأخرى، وهذه المرة من بوابة الحرب الأخيرة على قطاع غزة. 


فقد اشعلت تغريدة نشرتها السفارة الأوكرانية لدى إسرائيل، هذا النقاش مجدداً، إذ قال السفير الأوكراني في تل ابيب، يفغيني كورنيشوك: "بصفتي أوكرانياً تتعرض بلاده لهجوم وحشي طويل الأمد من قبل أقرب جار لها، أشعر بتعاطف كبير مع الشعب الإسرائيلي". وأضاف كورنيشوك: "لقد أصبح الإرهاب والهجمات ضد المدنيين من الروتين اليومي بالنسبة للإسرائيليين والأوكرانيين. علينا أن نضع حداً لهذا. نصلي من أجل السلام ونأمل في إنهاء التصعيد قريباً". 


وتصدى المغردون العرب لهذه المقاربة بوصفها تمييزية، ويكيل فيها الغرب بمكيالين حين يصل الأمر الى اسرائيل. وقال مغردون إنه لا يمكن معارضة الهجوم الروسي على أوكرانيا، والتعاطف مع لإسرائيل في وقت واحد، بالنظر إلى أن الشعبين الأوكراني والفلسطيني يصنفان في إطار واحد، بينما تصنف روسيا وإسرائيل في موقع واحد، وهو الاحتلال وتشريد شعب. 

واللافت هو دخول أمير سعودي، على الخط، واصفاً الغرب بالنفاق. وقال الأمير السعودي، عبد الرحمن بن مساعد، إن "نفاق الغرب وازدواجية معاييره فاقا كل حد.. البشر في أوكرانيا في نظر الغرب ليسوا كالبشر في فلسطين". 

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها