السبت 2022/08/27

آخر تحديث: 14:08 (بيروت)

الشرطة لم تعتقل رجلاً عارياً في دمشق

السبت 2022/08/27
الشرطة لم تعتقل رجلاً عارياً في دمشق
increase حجم الخط decrease
نشرت صفحات عامة وحسابات شخصية محلية في مواقع التواصل الاجتماعي، صورة تظهر شخصاً عارياً يقود دراجة هوائية وسط شارع عام، وزعم ناشرو الصورة أنها لرجل يبلغ من العمر 56 عاماً ألقت الشرطة القبض عليه في حي المزة في دمشق، حيث ادعى أنه كان ذاهباً للسباحة.


وحظيت الصورة والادعاء المشار إليه بانتشار واسع بعدما ساهمت صفحات عديدة في نشرها، وأطلقت نقاشاً حول الأخلاق العامة ودور "الدولة السورية" في حماية المجتمع.

وبحسب منصة "تأكد" المتخصصة في التأكد من صحة الأخبار، فإن البحث العكسي عن الصورة يحيل إلى أنها ليست من سوريا، بل التقطها مصور لوكالة "فرانس برس" بتاريخ 13 أيلول/سبتمبر 2020 في فرنسا خلال فعالية "سباق الدراجات العالمي للعراة"، وهي سباق للدراجات الهوائية يجمع نوادي العراة من كل دول العالم خصوصاً أوروبا والولايات المتحدة.

ويمكن إيجاد الصورة في خدمة "غيتي" للصور الصحافية مع تعليق: "أحد الدراجين يشارك في ركوب الدراجة عارياً حول منطقة رين، غربي فرنسا، لتذكير الناس بضعف الإنسان ونظامه البيئي".

ولم تظهر نتائج البحث المتقدم باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة بالادعاء أي مصادر تدعم الادعاء الذي يزعم أن الشرطة السورية ألقت القبض على رجل خمسيني يقود دراجته الهوائية عارياً في دمشق، ونفى مدير موقع "صوت العاصمة" في تصريح "تأكد" رصدهم لأي خبر مماثل.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها