الأحد 2022/08/21

آخر تحديث: 15:21 (بيروت)

"الاتجاه الخاطئ".. LBCI تفتح ملف الاتجار بالبشر

الأحد 2022/08/21
"الاتجاه الخاطئ".. LBCI تفتح ملف الاتجار بالبشر
ديان ابي علام تلعب دور "مروة" في مسلسل "الإتجاه الخاطىء"
increase حجم الخط decrease
تفتح قناة "LBCI" في دورة البرامج الجديدة في الخريف المقبل، ملف الاتجار بالبشر، عبر مسلسل درامي يحمل عنوان "الاتجاه الخاطئ"، وتشارك فيه نخبة من الممثلين اللبنانيين من بينهم أسعد رشدان وفادي ابراهيم ورولا شامية وديان ابي علام وتامر نجم وفارس نصرالدين وغيرهم.

وتحاول الدراما اللبناني أخيراً أن تلامس قضايا الناس المعيشية والحياتية والسياسية والعاطفية من خلال إنتاج أعمال مثيرة للجدل، لا تخلو من الإثارة والتشويق، ويندرج مسلسل "الإتجاه الخاطىء" تحت هذا العنوان، وينتجه ايلي معلوف وتخرجه ماريا صقر. 

وكتبت النص زينة عبد الرازق التي تحضر للفترة المقبلة مجموعة من الأعمال المحلية والمشتركة، وتقول لـ"المدن" إن مسلسل "الاتجاه الخاطىء" المقرر عرضه في دورة البرامج المقبلة على شاشة " LBCI"، كما تعرضه قناة "الجديد" في عرض ثان، "يضم مجموعة من الخطوط الدرامية من بينها موضوع الإتجار بالبشر"، مضيفة: "اخترت الكتابة عن هذا الموضوع  لأنه حقيقي وتعاني منه المجتمعات العربية  كما الغربية، لكن مجتمعاتنا تتستر عليه ولا يضاء عليها إعلامياً".

رسالة اجتماعية
وتشير عبد الرازق الى انها رغبت بتناول هذه القضية الإنسانية في المسلسل "لأن الدراما تنقل الرسائل الى الناس بشكل قوي وفاعل خصوصاً وأن الموضوع خطير ومثير للجدل". وتضيف: "مع أنني أتوقع ان يحظى العمل بالكثير من المتابعة والتفاعل، أعتقد أنه من الضروري ان يقوم الإعلام بدوره أيضاً وألا يغفل هذه القضية المهمة". 

وعن الرسالة التي حاولت إيصالها  للمجتمع من خلال طرح قضية الاتجار بالبشر، توضح عبد الرازق أنها تحاول أن تنبه الفتيات حول وجوب عدم التسرع بالزواج قبل  معرفة الشريك جيداً والوثوق به، مضيفة: "هناك شبان يخدعون الفتيات ويقدمون لهن وعوداً واهية ويستخدمن المال للإيقاع بهن". وتشرح أن "مروة" (تلعب دورها ديان ابي علام) في المسلسل "هي فتاة فقيرة أوقعها كريم في حبائله، وتقدم كريم (يلعب دوره فارس نصرالدين) لخطبتها بعد أن وعدها بمستقبل جميل معه وبتحقيق كل أحلامها بكلامه المعسول والمزيف، ثم تزوجا بشكل سريع لأنه كان يخطط  للوصول إلى هدفه المشبوه وإتمام صفقة بيعها لرجل آخر يعيش في المغرب مقابل حفنة كبيرة من المال". 

وتتابع: "أنصح الفتيات بضرورة أن يكنّ واعيات ومتأنيات قبل قرار الإرتباط رسمياً لكي لا يتحولن إلى ضحايا، وبأن يعرفن بأن هناك ما هو أسوأ من الفقر بوجود أشخاص مثل "كريم" الذي يمتهن الإتجار بالبشر". 

قصة حقيقية
وتلعب الممثلة ديان أبي علام دور "مروة"  في مسلسل  "الإتجاه الخاطىء"، وهي فتاة تعاني من ظروف صعبة بسبب الفقر. وعندما تتعرف على "كريم" تجد فيه البطل المنقذ الذي سوف ينتشلها من معاناتها ويخلصها من واقعها البائس، فتعجب به وبكلامه المعسول وتنطلي عليها ألاعيبه وتقبل بالزواج منه ثم يسافران إلى المغرب، وهناك يطلقها ويبيعها إلى رجل أعمال ثري لقاء مبلغ كبير من المال.

وتعبّر أبي علام عن إعجابها بالعمل خصوصاً وأنه يتناول قضية  الاتجار بالبشر بشكل واضح ومباشر وصريح، وتضيف: "لا أعرف ما إذا كانت قد تمت الإضاءة سابقاً على هذه القضية في الدراما العربية، ولكن قصة مسلسل "الإتجاه الخاطىء" حقيقية وحصلت مع العديد من الفتيات اللواتي نصبت لهن أفخاخ ووقعن فيه، حيث تقدم لهن الكثير من المغريات للسفر إلى الخارج فيقعن في الشرك وهناك يفاجأن بأنه تم استغلالهن وتحويلهن إلى سلعة للبيع والشراء، فيرضخن للأمر الواقع مرغمات". 

وتضيف: "قصتي في المسلسل حقيقية ولكني لا أستطيع ان أكشف الكثير عن تفاصيل الدور لكي لا أفضح أحداث المسلسل". 

وتبدأ احداث المسلسل حين يبيعها زوجها لرجل أجنبي خارج لبنان. وتضيء أحداث المسلسل على قصص حقيقية كما أنها مشوقة وتطرح  الكثير من التساؤلات عند المشاهد. وتؤكد أبي علام أن قصة المسلسل واقعية أكثر منها جريئة، وتضيف: "هي تنقل الواقع كما هو. الاتجار بالبشر موجود في لبنان والدول العربية ولكن هناك تعتيماً عليه ولا تتم الإضاءة عليه، بينما هو موضوع شائع جداً في الغرب وتم تناوله في العديد من الأعمال ويندرج تحت بند حقوق الإنسان"، رغم أنه لا توجد احصاءات دقيقة حول هذا الموضوع في لبنان لأنه لا يتم رصد كل الحالات وتبقى مخفية ولا يعرف بها الا اصحاب العلاقة.

وتعتبر أبي علام  أنها محظوظة  بدور "مروة"، وربما يكون دوراً متناسباً مع عمرها لكن يقع على عاتقها تجسيد الشخصية بطريقة جيدة، كما ترى أنه دور حماسي بالنسبة إلى المشاهدين، ولكنهم سوف يتعاطفون معها لأنها تتعرض للظلم. 

وعن طريقة تحضيرها للدور، تقول: "التحضير تم تحت اشراف مدرب خاص"، وتشير الى انها شاهدت عملاً عالمياً يتناول الموضوع نفسه ويحكي قصة فتاتين تتعرضان للاختطاف على يد مافيا عالمية تخطط لبيعهما".   

أوهام الحب والزواج
فارس نصر الدين الذي يقدم شخصية "كريم" في مسلسل "الاتجاه الخاطىء"، يشير إلى أنه يلعب دور الشاب الذي يتاجر بالفتيات ويبيعهن إما عن طريق الزواج أو بطرق أخرى، ويختار من بينهن الفتيات اللواتي يعانين من مشاكل ويرغبن بالهرب من ظروفهن الصعبة. 

وشخصية كريم، تندرج تحت اطار "الدور المعقد"، وهو لا يعرف ماذا يريد من الحياة، يقول: "الدور فيه الكثير من التحدي وهذه هي المرة الأولى التي أشارك بدور بطولة، وبمساحة كبيرة لم ألعب بحجمها في أي من أعمالي السابقة. الدور يتطلب الكثير من التعب والجهد والتحضير والتعمّق بالشخصية والتعرف على ماضيها وظروفها"، ويوضح أنه يلعب شخصية "انسان أناني عاش طفولة قاسية، ولديه أخ يحبه كثيراً وأحياناً لا يهتم به، ويعاني من عقدة نفسية نتيجة خيانة شاهدها بعينيه في بيته، وصار كل همّه الانتقام من والدته من خلال الاتجار بالفتيات". 

في وقائع الشخصية، يمثّل على الفتاة التي يختارها دور العاشق،  ويعدها بالزواج، في حين أن كل همّه الوصول الى مبتغاه وبيعها لأحد الأثرياء. 

ويقول: "سبق أن سمعت قصصاً عن أشخاص يتاجرون بالبشر ولكني لم أكن أعرف كيف يفكرون وكيف يمكن أن يصل بهم الامر إلى النظر للناس نظرة رخيصة لا تقدير فيها ولا احترام". 
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها