الإثنين 2022/07/04

آخر تحديث: 20:17 (بيروت)

واشنطن تماطل في إدانة اسرائيل باغتيال شيرين أبو عاقلة

الإثنين 2022/07/04
واشنطن تماطل في إدانة اسرائيل باغتيال شيرين أبو عاقلة
increase حجم الخط decrease
رجّحت الولايات المتحدة، الإثنين، أن تكون الرصاصة التي قتلت الصحافية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة قد أطلقت من موقع إسرائيلي، إلا أنها قالت إنه لا وجود لما يدعو للاعتقاد بأنها قُتلت عمداً.

وأعلنت الخارجية الأميركية، الاثنين، أن المحققين لم يتمكنوا من التوصل لنتيجة نهائية بعد تحليل جنائي مفصل للمقذوف الذي قتل الصحافية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة.

وكشفت الوزارة أن خبراء المقذوفات خلصوا إلى أن الرصاصة التي قتلت أبو عاقلة "تضررت بشدة"، ما منع الوصول إلى نتيجة قاطعة. وأضافت أن المنسق الأمني الأميركي خلص إلى أن إطلاق النار، من مواقع القوات الإسرائيلية، مسؤول على الأرجح عن مقتل أبو عاقلة.

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن، الأحد، أن خبراء إسرائيليين، وليس أميركيين، سيفحصون الرصاصة التي قتلت الصحافية أبو عاقلة، وذلك بعد يوم من تسليم السلطة الفلسطينية الرصاصة لخبراء أميركيين.

وجاء إعلان الناطق باسم الجيش ران كوخاف، لإذاعة الجيش، بعدما أعطت السلطة الفلسطينية الضوء الأخضر للأميركيين، وليس الإسرائيليين، لفحص الرصاصة التي قتلت أبو عاقلة خلال تغطيتها عملية إسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة. وأوضح كوخاف لإذاعة الجيش "الاختبار لن يكون أميركياً، سيكون إسرائيليا بوجود أميركي". وتابع: "نحن بانتظار النتائج، إذا كنا نحن من قتلها، سنتحمل المسؤولية وسنأسف لذلك".

في المقابل، نقلت "رويترز" عن مسؤول فلسطيني أن الإدارة الأميركية ما زالت تماطل في إعلان الحقيقة بشأن مقتل الصحافية شيرين أبو عاقلة.

وتطابق نتائج التحقيق الأميركية إلى حد كبير تلك التي أعلن عنها جيش الاحتلال الإسرائيلي، حين زعم بعد تغيير روايته مرات عديدة، تارة عبر التصريحات وأخرى عبر التسريبات، أن إطلاق النار لم يكن متعمّداً، إلّا أن التحقيق الإسرائيلي لم يحدد مصدر إطلاق النار، مدّعياً أن ذلك غير ممكن من دون إجراء الفحص الجنائي على الرصاصة.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها