الأحد 2022/07/24

آخر تحديث: 15:26 (بيروت)

الانترنت الفضائي فوق لبنان..هل يصبح متاحاً؟

الأحد 2022/07/24
الانترنت الفضائي فوق لبنان..هل يصبح متاحاً؟
قطار الاقمار الاصطناعية فوق بيروت (تويتر)
increase حجم الخط decrease
كشف مرور قطار الاقمار الاصطناعية التي اطلقتها شركة  "سبيس إكس" ضمن مشروعها "ستارلينك" فوق تركيا وسوريا ولبنان وفلسطين، مساء السبت، عن استعداد الشركة لتوفير الانترنت الفضائي لمنطقة الشرق الأوسط قريباً. 

وتناقل ناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو وصور تظهر أجساما غريبة مضيئة فوق سماء لبنان ليل السبت. وتزامنت مع صور مشابهة تناقلها مغردون أتراك في مدينة ألانيا، ومغردون سوريون. 

وتزامنت هذه الصور مع إعلان شركة "سبيس إكس" عن إطلاق أقمار صناعية على متن صاروخ "فالكون 9". وقال موقع "الرقمية" المتخصص بالامور التقنية، إنّ "ما يشاهد في سماء لبنان هو قطار صواريخ اطلقتها شركة  "سبيس إكس" ضمن مشروعها ستارلينك". 

و"ستارلينك"، هي كوكبة من الأقمار الاصطناعية المصنوعة بواسطة شركة سبيس إكس المملوكة للملياردير الاميركي ايلون ماسك، وذلك لتوفير خدمة الاتصال القمري بالإنترنت. تتكون الكوكبة من آلاف الأقمار الاصطناعية الصغيرة، والمنتَجة بشكل شامل، لتعمل بالاشتراك مع أجهزة إرسال واستقبال أرضية. 

وتوفر هذه الكوكبة نظام إنترنت عالمي قائم على الأقمار الصناعية والذي قامت شركة "سبيس إكس" ببنائه لسنوات، لتوفير الوصول إلى الإنترنت للمناطق المحرومة من العالم. وتحصل خدمة الإنترنت عبر نظام ستارلينك على فئة جديدة عالية الأداء تسمى "بريميوم ستارلينك".

وكشفت "ستارلينك" في وقت سابق عن اشتراكها لخدمات الإنترنت مقابل 500 دولار شهريا، وسرعة تدفق تصل إلى 500 ميغابايت في الثانية، حيث تمّ الإعلان عن صيغة "بريميوم ستارلينك" على شبكات التواصل الاجتماعي من قبل إيلون ماسك، وهي تعتمد على هوائي جديد عالي الأداء لتوفير سرعات تتراوح بين 150 و500 ميغابايت في الثانية.

ودشنت سبيس إكس حوالي 2700 قمر صناعي (لستار لينك) في مدار قريب من الأرض منذ عام 2019 وقد استقبلت مئات الآلاف من المشتركين الذين يدفع العديد منهم 110 دولارات شهريا للحصول على خدمة الإنترنت بتقنية النطاق العريض.

وفي محاولة لمواجهة احتكار "سبايس اكس" للانترنت الفضائي، تقترب شركة الأقمار الاصطناعية وان ويب البريطانية من إبرام اتفاق للتعاون مع شركة يوتلسات كوميونيكيشنز الفرنسية.

ومن شأن هذه الصفقة في حال إتمامها أن تنشئ كيانا مشغلا عبر أوروبا يمكن أن ينافس مشروع ستارلينك الخاص بإيلون ماسك، بحسب ما ذكرتة وكالة بلومبرغ.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها