الإثنين 2022/07/18

آخر تحديث: 16:04 (بيروت)

جاكي شان في دمشق.. بتسهيل من النظام

الإثنين 2022/07/18
جاكي شان في دمشق.. بتسهيل من النظام
increase حجم الخط decrease
فتح النظام السوري أبواب دمشق لسينما الحرب، حيث يصور الفنان العالمي جاكي شان فيلماً متصلاً بحرب اليمن في حي الحجر الأسود في جنوب العاصمة السورية. 

وانطلق مشروع تصوير فيلم Home Operation من إنتاج الممثل الصيني الشهير جاكي شان بالتعاون مع حكومة النظام السوري في منطقة الحجر الأسود بالعاصمة دمشق. والفيلم هو مشروع صيني إماراتي من إنتاج جاكي شان، تدور أحداثه حول عملية إجلاء مواطنين صينيين وأجانب ودبلوماسيين، خلال الحرب التي بدأت في اليمن العام 2015.


وذكر موقع "ديجيتال استوديو مي"، أن أحداث الفيلم تدور عن المخرج سونغ يينكسي في مرحلة مبكرة من الحرب الأهلية بدولة شرق أوسطية، العام 2015، حيث تعمل الصين على إجلاء أكثر من 600 مواطن صيني، بالإضافة إلى أكثر من 200 مواطن من دول أخرى خلال تلك الفترة.

وقال موقع "آي إم دي بي" المتخصص في الأفلام والمسلسلات إن القصة مستوحاة من أحداث حقيقية لإجلاء طارئ لمواطنين ودبلوماسيين صينيين وأجانب خلال الحرب في اليمن العام 2015.

وبث المخرج الصيني سونغ يينكسي -وحسابات سورية محلية عبر منصات التواصل- لقطات من تصوير الفيلم في سوريا بين المنازل المدمّرة وكتل الركام في منطقة الحجر الأسود بالعاصمة السورية دمشق التي تعرضت لقصف مكثف سابقاً. 


وتُظهر اللقطات المصورة لبدء تصوير الفيلم مجموعة من الممثلين يرتدون بذلات عسكرية مع عدد من الدبابات والعربات المصفحة بين المنازل والأحياء المدمرة جراء تعرّضها لقصف سابق. علماً أن المكان كان منطقة حصار وتجويع محكم من قبل قوات النظام، وهدفاً للغارات والقذائف.

وأثار تصوير مشاهد الفيلم غضب السوريين على المنصات بسبب اختيار الشركة الصينية منطقة سورية دمرها النظام السوري -على حد وصفهم- لتصوير مشاهدهم، معتبرين أنها "استهزاء بدماء السوريين". وقال آخرون إن الشركة اختارت تصوير المشاهد في سوريا باعتبارها جاهزة للتصوير حتى لا تتكلف ديكورات دمار وغيره. 

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها