الإثنين 2022/06/06

آخر تحديث: 15:51 (بيروت)

"إبتسم أيها الجنرال".. مكسيم خليل يجسد حافظ الأسد

الإثنين 2022/06/06
"إبتسم أيها الجنرال".. مكسيم خليل يجسد حافظ الأسد
increase حجم الخط decrease
يجسد النجم السوري، مكسيم خليل، شخصية الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد، في مسلسل تلفزيوني جديد يحمل عنوان "ابتسم أيها الجنرال".

وقالت وسائل إعلام سورية معارضة، أن المسلسل من تأليف الكاتب سامر رضوان، ويشارك في بطولته مجموعة من الممثلين السوريين المعارضين على أن يُطرح للعرض في رمضان المقبل متحدثاً عن فترة تاريخية يتم تجاهلها في الدراما السورية عموماً وهي فترة حكم حافظ الأسد للسوريا وانقلابه العسكري الذي قاده للحكم العام 1970 والمعروف باسم "الحركة التصحيحة" وصولاً للفساد المنتشر في سوريا حتى نهاية التسعينيات.

ولم يصدر عن خليل أو رضوان أي تصريحات تؤكد أو تنفي المعلومات المتداولة، فيما يمكن رصد أخبار تربط رضوان بالمسلسل منذ العام 2020 في مواقع التواصل الاجتماعي، قبل أن تنتشر الأخبار هذ الأسبوع في وسائل إعلام عربية كبرى.

واشتهر خليل بأدواره المميزة في الدراما السورية، ووقف مع الشعب السوري  في ثورته ضد نظام الأسد، قبل أن يهاجر إلى فرنسا بسبب مواقفه السياسية، ليقدم أعمالاً مميزة أبرزها "غداً نلتقي" مع النجمة كاريس بشار العام 2015. كما شارك في أعمال سورية ومصرية وعربية بارزة.

ويعد خليل من أوائل الممثلين السوريين الذين انضموا إلى الثورة السورية، وشارك في التظاهرات السلمية، قبل أن يواجه تضييقاً أمنياً شديداً، وتهديدات بالقتل. علماً أنه حصد جائزة "أدونيا" كأفضل ممثل عربي دور ثان عن مسلسل "زمن العار" العام 2009، ثم حصل على جائزة أفضل ممثل عربي في مهرجان "موركس دور" العام 2012، وأهداها لشهداء سوريا.

أما رضوان الذي اعتقل العام 2013 فهو من مواليد مدينة اللاذقية، وعضو في اتحاد الكتاب العرب، بدأت مسيرته الفنية كمعد ومقدم برامج في قناتي "الفضائية السورية" الرسمية و"الدنيا" شبه الرسمية، وإذاعة دمشق، كما عمل في الدوبلاج والتعليق على البرامج الوثائقية، وكتب عدداً من سيناريوهات أفلام سينمائية ووثائقية لشبكات عربية منها "الجزيرة"، لكن شهرته ارتبطت بمسلسلات مثيرة للجدل مثل "لعنة الطين" و"الولادة من الخاصرة" الذي يتحدث عن كواليس المخابرات السورية.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها