الإثنين 2022/05/16

آخر تحديث: 20:25 (بيروت)

هزيمة "حزب الله" في الصحافة العالمية..ازدادت غربته عن اللبنانيين

الإثنين 2022/05/16
هزيمة "حزب الله" في الصحافة العالمية..ازدادت غربته عن اللبنانيين
جبران باسيل خاطب جمهوره في البترون بعد انتهاء التصويت.. تحت أعلام "حزب الله" (غيتي)
increase حجم الخط decrease
نالت الانتخابات النيابية اللبنانية، اهتماماً عربياً وعالمياً، وركزت الصحف والرأي العام العالمي على وضع "حزب الله" بعد نتائج الانتخابات. فتحت عنوان "حزب الله وحلفاؤه يخسرون الغالبية في البرلمان اللبناني"، قالت وكالة "رويترز"، نقلاً عن مصادر، بأن النتيجة ستشكل صدمة للحزب المسلح وتعكس الغضب الشعبي ضد الطبقة الحاكمة، مضيفة أن النتائج النهائية قد تؤمن للحزب وحلفائه 64 مقعداً.

أما وكالة "أسوشيتد برس" فقد عنونت: "النتائج غير النهائية: حزب الله يعاني خسائر فادحة في الانتخابات النيابية"، وكتبت أنه على الرغم من التراجع، فإن "حزب الله" و"حركة أمل" على الأغلب سيحافظان على مقاعدهما النيابية، لكن ليس معروفاً إن كان الحزب المدعوم من إيران سيحافظ على الغالبية في المجلس مع حلفائه.

الصحف العالمية ركزت على الخسارة التي تعرض لها "حزب الله" في الانتخابات، وركزت صحيفة "واشنطن بوست" على المخالفات التي وثقتها جمعية "لادي" والتهديدات التي تعرض لها أعضاؤها، قائلة بأن معظم التهديدات والاعتداءات "حصل في المناطق المسيطَر عليها من حزب الله وحركة أمل".

تحت العنوان نفسه، علقت "بي بي سي" على تقدم حزب "القوات اللبنانية" المدعوم من المملكة العربية السعودية، على حساب حليف "حزب الله" أي "التيار الوطني الحر"، وأشارت إلى أن الهيكل السياسي الجامد في تقاسم السلطة يعني أن فرص إحداث فرق حقيقي ما زالت منخفضة جداً. 
 

صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية بدورها ركزت على الخسارة التي تعرض لها حلفاء "حزب الله" في الانتخابات، مشيرة إلى أن الحزب المدعوم إيرانياً عانى خسارة عدد من مقاعد حلفائه في البرلمان، وأبرزهم طلال إرسلان، أحد أقدم السياسيين اللبنانيين الداعمين للحزب.
 

الاهتمام العالمي من قبل الصحافة والرأي العام بالانتخابات النيابية اللبنانية، وقراءتها من باب حجم "حزب الله" ومستقبله، يؤشر إلى أن العالم يقرأ الانتخابات كاستفتاء على شرعية "حزب الله" ويرى مع نتائج الانتخابات أن الفجوة بين الحزب وباقي المكونات اللبنانية قد اتسعت، وخسارة حلفاء الحزب يعني تقليص الشرعية اللبنانية التي غطت الحزب وسلاحه على مدى سنوات سابقة.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها