الأحد 2022/04/03

آخر تحديث: 19:24 (بيروت)

الانتخابات تزيح "الدراما" عن مائدة رمضان التلفزيونية

الأحد 2022/04/03
الانتخابات تزيح "الدراما" عن مائدة رمضان التلفزيونية
increase حجم الخط decrease


تزامن شهر الصوم هذه السنة مع اقتراب الاستحقاق الانتخابي في لبنان  في منتصف شهر مايو/أيار المقبل، وبناء عليه حددت محطات التلفزة اللبنانية أولوياتها واختارت ان تسخر شاشاتها لخدمة المرشحين والبرامج السياسية، خلافاً لتجاربها خلال السنوات الماضية. 

ولأن هذه المحطات تعيش أزمة اقتصادية خانقة، وجدت أن مصلحتها تقضي بأن تختار المحتوى الذي يدرّ عليها الأموال الطائلة، خصوصاً وأن المرشحين يدفعون بسخاء على أمل حجز مقعد لهم في البرلمان. 

الموسم الدرامي في رمضان 2022 يبدو هذه السنة فقيراً على الشاشات اللبنانية. فالدراما اللبنانية في تراجع مضطرد وملحوظ منذ العامين الماضيين، حتى الدراما المشتركة التي كان يحرص المنتجون اللبنانيون على تقديمها كوجبة دسمة في السهرات الرمضانية، تبدو شبه غائبة عن الشاشات المحلية بعد انفتاح أصحاب هذه الشركات على إنتاج أعمال خاصة بالمنصات التي تشهد اقبالاً كبيراً وتدخل مالاً وفيراً الى جيوبهم. 

خلال السنوات الماضية، حرصت محطات التلفزة اللبنانية على عرض عشرات الأعمال المحلية في المواسم الرمضانية السابقة. ولطالما أكد المنتجون أن لهذه الأعمال جمهورها الذي ينتظرها في لبنان. أما اليوم، فتسعى المحطات للترفيه عن اللبنانيين في رمضان بالسياسة وبالدراما التركية المدبلجة والدراما السورية بالإضافة الى عدد محدود من الأعمال المحلية. 

LBCI
وتغيب الأعمال اللبنانية عن محطة LBCI التي ستعوض بالمسلسل السوري "كسر عضم" والمسلسل التركي "علي رضا"، كما أنها ستكثف برامجها السياسية الخاصة بالإنتخابات، من بينها برنامج  لفترة بعد الظهر، بالإضافة إلى برنامجيّ "نُص المزح جدّ" الذي يقدمه الممثل ايلي متري و"حوار المرحلة" و"2030 رؤية لبنان" الذي يقدمه ألبير كوستانيان، بالإضافة إلى مشاريع تعرض بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني.

مصادر LBCI أوضحت لـ"المدن" أن توقيت الانتخابات فرض نفسه على كل المحطات التلفزيونية في لبنان، مشيرة إلى أن  LBCI  لن تركز هذه السنة على الدراما بل على السياسة، وقالت إن البرمجة لم تتغير، إذ توضح أن "البرامج السياسية مستمرة ونكتفي بعرض المسلسل السوري "كسر عضم" والتركي "علي رضا" الذي باشرت بعرضه قبل أسبوع، أما البرامج الترفيهية كالذي تقدمه كارلا حداد وهشام رمضان وكذلك برنامج المجهول فسوف تكون أجواؤها رمضانية".  

وعن نسب المشاهدة التي لطالما تفاخرت بها محطات التلفزة اللبنانية للتأكيد على أنها المحطة الأولى في رمضان من خلال  تميّز أعمالها، قالت المصادر نفسها "الناس لا تهتم للدراما في هذا الوقت والكل يراقب الأجواء السياسية خصوصاً في ظل الأجواء الصعبة التي نمر بها. وقالت إن LBCI  تتصدر القنوات اللبنانية الاخرى بنسب المشاهدة من خلال مسلسل "زهرة الثالوث".

MTV 
وتحت شعار "القمر عنا على الـ MTV"، برمجت المحطة برامجها ومسلسلاتها الرمضانية لهذا العام، معلنة عن عرض مسلسل "والتقينا" وهو عمل لبناني من كتابة غادة كلاس مهنا، إخراج مكرم الريس وإنتاج MTV، ويلعب فيه البطولة ميشال حوراني، نوال بري، جهاد الأطرش، وفاء طربيه، عصام الأشقر، رولا شامية، وجيه صقر، وآخرين..

كما ستعرض أيضاً "للموت" في جزئه الثاني وهو من كتابة نادين جابر، إخراج فيليب أسمر وإنتاج "إيغل فيلم" وبطولة  ماغي بو غصن، دانييلا رحمة‎، محمد الأحمد، باسم مغنية، بديع أبو شقرا، كارول عبود وغيرهم. 

وإلى هذين المسلسين تستمر MTV طيلة شهر رمضان بعرض برامجها  المعتادة على أن ينضم اليها برنامج "بصفتك مين؟" من تقديم جويس عقيقي ويستقبل عدداً من السياسيّين والفنّانين والإعلاميين، كما أنها  ستبقى على برامجها السياسية الخاصة بالانتخابات وفي مقدمتها "صار الوقت" لـ مارسيل غانم.

"الجديد"
محطة "الجديد" باشرت بالسباق الدرامي باكراً من خلال مسلسل "الزمن الضائع" كتابة غابي مرعب وإخراج ماريانا صقر وإنتاج إيلي معلوف، والذي يشارك فيه عدد من الممثلين اللبنانيين كـ جو صادر، جوي الهاني، فادي إبراهيم، أسعد رشدان، هيام أبو شديد، حسين فنيش وجويل فرن. في المقابل اطلقت "الجديد" مجموعة برامج سياسية من بينها "عالبرنامج" وتقدمه نانسي السبع، و"بتفرق ع وطن" وتقدمه سمر أبو خليل، و"وهلق شو" ويقدمه جورج صليبي، بالإضافة إلى تقديم نشرة أخبار خاصة بالانتخابات.

"المنار"
أما قناة "المنار" فخصصت لشهر الصوم المسلسل اللبناني "ظل المطر"، وهو من كتابة فتح الله عمر وإخراج شادي زيدان، ويلعب فيه البطولة كل من أحمد الزين، وحسن فرحات، وسارة قصير، وربيع الحاج، وزينب إسماعيل، وإياد نور الدين، وألان الزغبي وغيرهم، كما ستعرض المسلسل السوري "بروكار" وآخر بعنوان "بحثاً عن الهدوء". 

وفي المقابل تخصص  هذه المحطة قسما كبيراً من برامجها للانتخابات، من بينها برنامج خاص من تقديم منار صباغ يتناول ملفات الفساد ويستند إلى كتاب "الفساد والقضاء" الذي سوف يصدره النائب حسن فضل الله قريباً، كما تستمر في عرض برنامج "بانوراما اليوم"  وبرنامج "حديث الساعة" الذي يقدمه عماد مرمل، لكن بصيغة جديدة تتماشى مع أجواء الانتخابات، هذا عدا عن فقرات خاصة بالانتخابات ضمن نشرة الأخبار. 

OTV و NBN

محطة الـ "OTV" لن يكون للدراما أي مكان على شاشاتها في رمضان في ظل وجود سيطرة كاملة للبرامج السياسية، وهي مستمرة في برمجتها الانتخابية التي أطلقتها قبل أسابيع عبر مجموعة من البرامج في مقدمتها "مش قليل" للمخرج شربل خليل و"ساعة الحقيقة".

أما قناة الـ "NBN" فتواصل عرض برنامج "نحو البرلمان" الذي تقدمه أمل الحاضر، كما تستمر في برنامجها الصباحي "السياسة اليوم" الذي يتطرق إلى الملفات الانتخابية، وفي المقابل ستكتفي بعرض المسلسلين السوريين "بروكار" و"باب الحارة 11" والعمل المشترك "الهيبة 4".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها