الإثنين 2022/03/21

آخر تحديث: 14:03 (بيروت)

طوني خليفة يطلق قناة تلفزيونية من الإمارات

الإثنين 2022/03/21
طوني خليفة يطلق قناة تلفزيونية من الإمارات
increase حجم الخط decrease
يتنقل الإعلامي اللبناني طوني خليفة، بين دبي وبيروت، استعداداً لإطلاق محطة تلفزيونية جديدة في الفترة المقبلة، تمولها مجموعة من رجال الأعمال، ويساهم فيها إعلاميون من جنسيات عربية وخليجية، على أن يكون لأحد الإعلاميين المساهمين برنامجٌ حواريٌ، إلى جانب تقلده منصب رئيس مجلس الإدارة في المشروع.


وأفادت مصادر لـ"المدن" بأن تأسيس المشروع الجديد سيبدأ مطلع العام المقبل، على أن يُعلن موعد إنطلاقه رسمياً بعد شهر رمضان القريب، كما ستُكشف مستجدات متعلقة بالمشروع تباعاً، مثل اسم المحطة، وأسماء إعلاميين مشاركين فيها، والموعد الرسمي لانطلاقها.

وأشارت المصادر نفسها، إلى أن المشروع  الجديد يجمع بين التلفزيون و"الأونلاين" وهو عبارة عن منصة إلكترونية كبيرة مع محطة تلفزيونية، حيث سيتم الدمج بين السوشيال ميديا والشاشة الصغيرة، بهدف استقطاب الجمهور الذي "هرب" من التلفزيون إلى السوشال ميديا من ناحية، ولجذب الجمهور الذي ما زال وفياً للتلفزيون ولا يهتم للسوشيال ميديا من ناحية أخرى.

وسيكون مركز التلفزيون في دولة الإمارات، لكنه ليس ممولاً منها، وهو ليس تلفزيوناً خليجياً، بل يتوجه الى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وأوضحت المصادر أن التلفزيون يجمع بين البرامج الترفيهية والسياسية، لكنه سيخلو من التغطية المباشرة للأحداث أو نشرات الأخبار التقليدية، وكذلك البرامج الانتقادية الاجتماعية الساخرة، على أن تخصص فترة ما قبل الظهر للبرامج الموجهة للعائلة.

كما أفادت المصادر نفسها بأن التجربة الجديدة ستكون مشابهة لتجربة "صوت بيروت" التي ارتكزت على نقل التلفزيون إلى الأونلاين، "لكنها ستنفذ بطريقة معاكسة وفق أسس معينة يجعلها تتميز عن سائر المحطات التلفزيونية الموجودة في الساحة العربية".

وعن الدور الإعلامي لطوني خليفة في المحطة الجديدة، أكدت المصادر بأنه "كان من المفترض أن يكون له برنامج خاص به، يبدأ بثه مع إنطلاقة التلفزيون، وهو برنامج حواري يومي يقدمه بمشاركة مجموعة من الإعلاميين، لكن منصبه الإداري كمدير عام للتلفزيون يستنفد وقته، كما يتطلب جهداً وتعباً أكثر من العمل الميداني، لذلك سيتحول البرنامج إلى موعد أسبوعي".

إلى ذلك، سيتم تصوير بعض البرامج خارج دبي، وتحديداً في لبنان ومصر والإمارات والمغرب. ولن يتم الإعلان عن أسماء أي من الشركاء المساهمين في المشروع، لكن "هذه الشراكة تصب في مصلحة المحطة، لأنها تعكس وجهات نظر مختلفة ومتعددة ومتنوعة بعيداً من الاستئثار بتوجه معين، كما أنها لا تتبع أجندات سياسية أو دينية".

ورغم أن الإعلامي محمد قيس، أعلن قبل أيام، انضمامه إلى المحطة الجديدة، رفضت المصادر الإعلان عن اسم أي من الإعلاميين الذين سيطلون عبر شاشتها، موضحة أنه "من الأفضل أن يعلن كل إعلامي بنفسه عن هذا الموضوع، وفي الوقت الذي يراه مناسباً له، خصوصاً أن البعض منهم مازال مرتبطاً بالعمل في محطات تلفزيونية أخرى، ولم يغادروها حتى الآن، وكلهم إعلاميون كبار عملوا في أهم المحطات التلفزيونية في العالم العربي، وسيشكلون بتواجدهم دفعاً كبيراً للمحطة".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها