الخميس 2022/12/08

آخر تحديث: 15:35 (بيروت)

"تايم": نساء إيران بطلات العام 2022

الخميس 2022/12/08
"تايم": نساء إيران بطلات العام 2022
increase حجم الخط decrease
خصّت مجلة "تايم" الاميركية، "النساء الإيرانيات" بالتكريم، واعتبرتهن "بطلات العام 2022"، وضمت 9 ايرانيات الى لائحتها لأقوى 100 امرأة في العام 2022. 

ونشرت مجلة "تايم" الأميركية تقريراً أشارت فيه إلى تظاهرات النساء، وانضمام الطالبات الإيرانيات إلى الاحتجاجات، ومكافحتهن للحرية وحقوقهن. واستندت "تايم" إلى استطلاع آراء القراء حول شخصية العام. 

وأدلى أكثر من 3.9 ملايين صوت من القراء برأيهم في الاستطلاع، وحصل المتظاهرون الايرانوين على 28% من الأصوات، ويعتقد هؤلاء أن النساء الايرانيات هن المجموعة الأكثر تأثيراً في هذا العام. 

وبدأت الاحتجاجات في ايران، بقيادة النساء ومن أجلهن، على شكل موجة من الحزن على مهسا أميني (22 عاماً)، والتي توفيت في حجز شرطة الآداب الإيرانية بعدما تم احتجازها بتهمة "الحجاب غير اللائق". 

وقالت "تايم" إنه في الشهر الرابع للاحتجاجات، "تحولت الاحتجاجات إلى حركة وطنية تطالب بحرية الاختيار لملايين النساء في إيران، اللواتي يمقتن تطبيق الحكومة الإلزامي والوحشي في كثير من الأحيان، للشريعة الإسلامية".

وكانت الاحتجاجات ملفتة أيضاً لحجمها وسرعتها غير المسبوقة، والطريقة التي ركزت بها أصوات النساء الإيرانيات اللواتي نزلن إلى الشوارع لترديد "زين، زيان، آزادي" (المرأة، الحياة، الحرية)، فضلاً عن إحراق الحجاب في الأماكن العامة، والتعبير عن استيائهم للمطالبة بالتغيير. 

على الرغم من تصنيف البلاد بالقرب من أسفل اللائحة  من حيث التكافؤ بين الجنسين على مستوى العالم واستمرار الحكومة في تقييد حقوق المرأة، إلا أن المرأة الإيرانية لديها تاريخ طويل من النشاط السياسي الذي تجاوز حدود البلاد المحكوم بنظام الملالي.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها