الثلاثاء 2022/12/13

آخر تحديث: 21:00 (بيروت)

المشجعة الكرواتية المثيرة للجدل.. من هي إيفانا نول؟

الثلاثاء 2022/12/13
increase حجم الخط decrease
قد تكون ملكة جمال كرواتيا السابقة وعارضة الأزياء المعروفة، إيفانا نول، أكثر النساء في مونديال قطر 2022 اللواتي تكررت صورهن في مواقع التواصل الاجتماعي، حين ظهرت في حساباتها الرقمية تهبط على سلالم المدرجات، وتلفت أنظار الحاضرين بعلم كرواتيا الذي جعلته رداء لجسمها، فاسترعت انتباه وسائل الاعلام التي قابلتها على هامش المباريات، وصنعت منها قصة صحافية. 


وتُعتبر إيفانا نول في الوقت الحالي، من مؤثري وسائل التواصل الاجتماعي "انفلونسر"، تحديداً في منصة "انستغرام" حيث تستعرض صورها والفيديوهات الخاصة بها ونمط حياتها، وحظيت سابقاً بأكثر من مليون متابع، وهي من الشخصيات الجاذبة في "انستغرام" وتحظى بتفاعل كبير.

استفادت نول من هذا الحضور الرقمي، للترويج لمنتخب بلدها، ولتثبت حرية ارتداء ما تريد في مونديال قطر، ولعل النقطة الأخيرة، هي السؤال الأكثر تكراراً الموجه اليها. ففي أحد تصريحاتها، تحدثت عن أنها سمعت عن قيود على ارتداء الملابس في مونديال قطر، لكنها أوضحت: "عندما وصلت، فوجئت بأنهم لم يتسببوا في أي مشاكل تتعلق بالملابس، فهم يسمحون لك بارتداء كل ما تريد، باستثناء المباني الحكومية، وفي النهاية لا مشكلة في ذلك".

في ذلك، تفرّق بين حملة الجدل التي أثارها ظهورها بقميص مكشوف، وبين القوانين التي لم تمنع، رغم أن الثقافة الاجتماعية في قطر بطبعها الغالب، محافِظة وعائلية.  

View this post on Instagram

A post shared by Ivana Knöll (@knolldoll)


من هي إيفانا نول؟
هي عارضة أزياء وملكة جمال كرواتيا السابقة للعام 2018، ولدت في ألمانيا من أب وأم كرواتيين في 17 أيلول/سبتمبر 1995. انتقلت في عمر السابعة الى موطنها الأم كرواتيا واستقرّت في مدينة زغرب. بدأ إسمها يلمع في آذار 2013 حيث نالت شهرة من خلال عملها كراقصة شرقية وغربية، وبعد ثلاث سنوات وصلت للتصفيات النهائية لمسابقة ملكة جمال كرواتيا ، وفي العام 2018 حصدت لقب ملكة جمال كرواتيا. 

لمع اسم ايفانا نول في بطولة كأس العالم "مونديال روسيا 2018" خلال مشاركتها في حضور مباريات بلادها مرتدية ملابس مُلفتة، أثارت الجدل آنذاك وتعّرضت للعديد من الانتقادات، وفي الوقت نفسه إكتسبت جمهوراً إضافياً من مشجعي كرة القدم، بعدما كان جمهورها المتفاعل معها عبر المنصات التواصلية من متابعي الأزياء والموضة والماكياج وملكات الجمال في العالم.

منذ بداية بطولة كأس العالم خلال الشهر الحالي "مونديال قطر 2022"، يتصّدر إسم ايفانا نول منصّات التواصل الاجتماعي ضمن التفاعلات الرقمية المرتبطة بمونديال قطر، وتنتشر صورها والفيديوهات الخاصة بها في الشبكات الاجتماعية وهي مرتدية لباساً جريئاً بألوان علم بلادها، حيث أطلقت الحماسة لتشجيع فريقها الوطني، علماً أنها تُقدّم أكثر التفاعلات نشاطاً وحماسة مع جمهورها، وباتت تحظى بقاعدة كبيرة من المعجبين جمهور كرة القدم ومتابعي كأس العالم.

ومن الملفت ازدياد عدد متابعيها في "إنستغرام". فقد زاد عدد المتابعين بعد زيارتها الى قطر بنسبة تساوي عدد متابعيها خلال السنوات الثلاث الماضية، في حين وصل عدد المتابعين إلى مليونين ونصف المليون متابع. واعتمدت الفتاة الأوروبية الجاذبة في إطلالاتها العديدة على لوني الأبيض والأحمر، مثل علم بلادها.

ومما لا شك فيه أن ايفانا اعتمدت أسلوباً جاذباً في استقطاب الجمهور، لناحية اللباس والحضور على المدرجات، أو نشرها لصورها وموادها التفاعلية في حسابها وإستخدامها للعبارات الحماسية، فقد انتشرت عبارتها على شبكات التواصل الاجتماعي عندما وجّهت رسالة تحذيرية إلى بلجيكا التي واجهت أوكرانيا في مباراة سابقة، عندما قالت "احذري يا بلجيكا، فأنا لن أغادر الدوحة قريباً".

كما تداول سابقاً نشطاء وسائل التواصل الاجتماعي في منصّة "تويتر" صورة لمشجع ياباني من المدرجات ترك تشجيع فريق بلاده لالتقاط سيلفي مع ملكة جمال كرواتيا السابقة ايفانا نول.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها