السبت 2022/12/10

آخر تحديث: 20:33 (بيروت)

استجواب ستيفاني صليبا: الاستنكار الفني يفضح العلاقة مع السلطة

السبت 2022/12/10
استجواب ستيفاني صليبا: الاستنكار الفني يفضح العلاقة مع السلطة
increase حجم الخط decrease
ليس غريباً على المغرّدين اللبنانيين تأييد قرار توقيف الممثلة اللبنانية ستيفاني صليبا، والهجوم عليها لاعتقادهم أنها ساهمت في تلميع صورة حاكم مصرف لبنان رياض سلامة من بوابة الحملة الاعلانية "ليرتنا بخير.. ليرتنا قوتنا".. لكن اللافت هو استنكار مساءلتها في الملف عبر القضاء اللبناني، وهو اجراء طبيعي يحصل في كل بلدان العالم، للتيقن من تهمتها، أو دحضها. 

خرج لبنانيون، وبينهم فنانون، للدفاع عن صليبا واستنكار توقيفها ومساءلتها حول ملفات قضائية. من واجب القضاء اللبناني القيام بهذا الدور الطبيعي. لعلّ أبرز الأصوات التي انتفضت واستنكرت الاجراء القضائي جاءت من الساحة الفنيّة، حيث اعتبر العديد من الفنانين التوقيف استهدافاً لهم وتم تحوير القضية إلى مكان آخر، حيث لاقت تعاطفاً في هذه الساحة. 

كما ذهب البعض لاستنكار أصل الاستدعاء والبحث والتحرّي بحق ممثلة، في ما ذهب آخرون إلى إستنكار الحملة الرقمية عليها، واتهام السلطة بإلهاء الشعب اللبناني بقضيتها متذرعين بأنّها ليست موظّفة في مؤسسات الدولة اللبنانية.

ينقسم الفنانون والمعروفون في الوسط الفني الى شقين. الأول، أصحاب المصالح التي ارتبطت بالسياسة والمال والاقتصاد. أما الشق الآخر، فهو ينتهج مبدأ التضامن مع النجوم من دون مصالح فردية. تضامن ابناء الكار الواحد، وأبناء المنصة الواحدة التي يتشاركون فيها أخبارهم الجميلة التي يجب ألا يعكر صفوها، استدعاء قضائي أو شبهة قضائية، وهو أمر رائج بكثرة في الوسط الفني.
 

لكن الشق العميق في رفض البعض الاستدعاء والاستجواب والشبهة، ووضع الفنانين فوق أي شبهات، يحمل دلالات لا تقف عند التضامن مع توقيف فنانة او الحملات المستنكرة لشكل التوقيف أو جهة الاختصاص، كإستدعاء إعلامي من قبل المحكمة العسكرية على سبيل المثال. 
للأمر أبعاد أعمق من ذلك ترتبط بأصل العلاقة بين بعض الفنانين وأركان المنظومة الحاكمة والتركيبة التي تحكم لبنان، والأدوار التي توزّعها المنظومة على الفئات التي تملك تأثيراً في المجتمع اللبناني.

هناك مجموعة من الفنانين نسجوا علاقات مستمرة وعميقة مع أباطرة السلطة في لبنان، والأمر ليس مرتبطاً فقط بالعنصر النسائي، فنانات وفنانون استخدموا الاستراتيجية نفسها واستفادوا من علاقاتهم في أعمالهم الفنية والمالية والتجارية للحصول على امتيازات نتيجة الجسور المبنية مع السلطة. هي علاقة تحكمها المصالح من الطرفين، وفي الوقت الذي يستفيد الفنانون من السلطة لمصالهم الخاصة المُختلفة، تستفيد السلطة من الفنانين كقوة ناعمة لتلميع صورتها وخلق تأثير مجتمعي يرتد ايجاباً في إستمرارهم والحفاظ على امتيازاتهم في السلطة.

إذاً، عملت المنظومة على تأسيس شبكة في الساحة الفنية على الشاكلة نفسها التي اعتمدتها في الساحة الإعلامية، وهذا ما يُفسّر خروج العديد من الفنانين باستنكار استدعاء ستيفاني صليبا خوفاً على أنفسهم في ما بعد، ومنعاً لتكريس هذا الواقع والحفاظ على الحصانة التي مُنحت للفنانين المواليين للمنظومة. فهم يخافون أن يُؤكَلوا يوم يؤكل الثور الأبيض من جهة، ويخشون خسارة نفوذهم المُستمد من بعض أركان السلطة من جهة ثانية. 


أما في السياسة، فتبقى ستيفاتي حجر الدومينو الذي أسقطوه. التوازنات التي تحكم السياسة في لبنان والاعتبارات والمصالح المتشابكة بين الحاكمين، لا تسمح بمواجهة السلطة بعد. رياض سلامة وجه الطبقة الحاكمة والعارف بخفايا فسادها وصندوق أسرارها وتجاوزاتها، لن يسقطوه ولا قدرة لهم على ذلك.. على الأقل الآن. 

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها