image
الجمعة 2022/11/04

آخر تحديث: 11:53 (بيروت)

جمهور "التيار" خارج "إم تي في".. وتبادل الاتهامات بـ"الكمائن"

الجمعة 2022/11/04 المدن - ميديا
جمهور "التيار" خارج "إم تي في".. وتبادل الاتهامات بـ"الكمائن"
increase حجم الخط decrease
اتخذت قناة MTV قراراً قضى بمنع جمهور "التيار الوطني الحر" من المشاركة في برنامج "صار الوقت" حتى إشعار آخر، وسط تبادل للاتهامات بنصب "كمائن" بين المحطة عبر فريق الأمن فيها، وبين "التيار".
 

وظهر ناشطون لـ"التيار" في مقاطع مصورة يقولون إنهم تعرضوا لكمائن من المحطة، وهو ما نفته MTV مؤكدة أن ما جرى كان محضراً مسبقاً لإثارة الفوضى، بدليل تغريدات سبقت الحلقة، واتصال من سيدة في التيار، من داخل الاستديو، طلبت فيه من آخرين "الدخول بسرعة". 


وقالت MTV: " بدا واضحاً أنّ هؤلاء يرغبون بالفوضى، وقد هدّد بعضهم بذلك عبر مواقع التواصل الاجتماعي قبل الحلقة، ثمّ هدّدوا المحطة بشكلٍ مباشر بعدها". 

وإذ أشارت الى انها تترك التعامل مع هؤلاء الى الأجهزة الأمنيّة والقضائيّة"، أكدت أنّها سترفض، حتى إشعارٍ آخر، "استقبال هذا الجمهور الموتور" في برنامج "صار الوقت"، "نتيجة ما قام به أمس على الرغم من إتاحة المجال له للتعبير مراراً عن الرأي، وهو ما يظهر جليّاً من خلال متابعة الحلقة، على أن يبقى الضيوف المنتمون الى "التيّار" مرحّباً بهم للتعبير عن مواقفهم ومواقف حزبهم، وهو ما تحرص عليه MTV ولن تتخلّى عنه، مهما تعرّضت لحملاتٍ مسيئة". 


التيار الوطني الحر
وكانت اللجنة المركزية للاعلام والتواصل في التيار الوطني الحر، قالت في بيان، عقب الإشكال: "فيما كان طلاب من التيار الوطني الحر يشاركون في برنامج  صار الوقت عبر محطة MTV، تم الاعتداء عليهم من بعض الجمهور ومن عناصر أمن المحطة الذين قاموا باقتياد الطلاب إلى الخارج واعتدوا عليهم بالضرب وقاموا باطلاق النار". 

وطالب التيار، الأجهزة الأمنية والقضاء، وضعَ يده على الملف فوراً، على أن يقوم الطلاب المعتدَى عليهم بالتقدم بالشكوى اللازمة.

وأضاف البيان: "نطلب من الإعلامي الاستاذ مرسال غانم الاّ يكتفي بتسليم الكاميرات للأجهزة الأمنية، بل أن ينشر تسجيلاتها بالصوت والصورة ليطّلع عليها الرأي العام، ونطلب أيضاً من كل من لديه صور التقطها بواسطة الهاتف أن ينشرها لتظهر حقيقة ما حصل".

ووضع "التيار" هذه الحادثة "برسم محطة MTV المطلوب منها ‏أن تفسر كيف تدعو ضيوفاً وتسمح لعناصر أمنها بالاعتداء عليهم، وهي تؤكّد انها طلبت من كل شبابها العودة الى منازلهم لعدم تحمّل مسؤولية اي اعتداء إضافي يحصل". 


تضامن
ودانت نقابة محرري الصحافة اللبنانية ما حصل مساء الخميس في محطة MTV  داخل الاستديو خلال بث برنامج" صار الوقت" من هرج ومرج "نتيجة الاحتقان السياسي الذي نتج عنه اعتداء على المحطة وممتلكاتها في حرمها وسقوط إصابات وجرحى". وشجبت النقابة بشدة "هذا الاعتداء، ومبرراته، وأسبابه، لأنه يتعارض كلياً مع وجوب الحفاظ على حرمة المؤسسات الاعلامية"، وأعلنت تضامنها مع الزملاء والعاملين في محطة MTV، ودعت القضاء اللبناني إلى "وضع يده على هذا الحادث الخطير، المُدان والمؤسف، وإجراء تحقيق سريع وشفاف لكشف ملابساته وتوقيف المتسببين به والمشاركين فيه". وأكدت نقابة محرري الصحافة اللبنانية حرصها على سلامة الصحافيين والاعلاميين وجميع العاملين في القطاع، وكررت "رفضها لكل ما يتعارض مع قواعد السلامة هذه"، ودانت أي استهداف لهم، وحذرت من تداعيات خطاب الكراهية من اي مصدر أتى. ودعت القوى السياسية ووسائل الإعلام إلى مراعاة الوضع العام في هذه المرحلة الدقيقة من حياة الوطن والتحلي بأعلى درجات المسؤولية الوطنية وسيعقد مجلس النقابة اجتماعا استثنائيا الاسبوع المقبل لمناقشة دور الإعلام في هذه المرحلة.

كما صدر عن جمعية "إعلاميون من أجل الحرية" بيان جاء فيه: "تابع الرأي العام اللبناني بكثير من الأسف ما حصل في برنامج "صار الوقت" عبر mtv ،حيث تغلبت المظاهر المليشياوية على قيم الحوار، وذلك يعود الى مشاعر التعبئة والتحريض التي دفعت بجمهور حزبي الى التوتر والقيام بخطوات مرفوضة داخل الاستوديو وخارج المحطة. اننا اذ ندين ما تعرضت له mtv من تخريب وتكسير، نؤكد على الوقوف الى جانبها، ونشير الى أن إدارة برنامج "صار الوقت" حرصت على إعطاء الفرصة لجميع الاتجاهات كي تعبّر عن رأيها، لكن كان هناك تحضير مبيّت لتفجير الحلقة وخلق فتنة استعراضية".

كل الدعم لل mtv ولجميع الزملاء الاعلاميين الذين يؤدون رسالتهم.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها