الأربعاء 2022/01/19

آخر تحديث: 15:14 (بيروت)

"نداء الوطن" بريئة من "المسّ بكرامة رئيس الجمهورية"

الأربعاء 2022/01/19
"نداء الوطن" بريئة من "المسّ بكرامة رئيس الجمهورية"
increase حجم الخط decrease
حكم القضاء اللبناني بقبول الإستئناف المقدّم من النيابة العامة الإستئنافية في بيروت في الشكل وردّه في الأساس وإبرام القرار المستأنف، في دعوى النيابة العامة ضد جريدة "نداء الوطن" بتهمة المسّ بكرامة رئيس الجمهورية.
وتقدمت النيابة العامة بدعوى ضد "نداء الوطن"، بشخص رئيس التحرير بشارة شربل، والمدير المسؤول جورج برباري، في ديسمبر (كانون الاول) 2019، بعد نشر مقال في افتتاحيتها تحت عنوان "سفراء جدد في بعبدا... أهلاً بكم في جمهورية خامنئي"

واعتبرت محكمة الاستئناف أن المقال "لا يخرج عن نطاق حرية التعبير المصانة في دستور البلاد وقوانينه وتقاليده". وأوردت محكمة المطبوعات في قرارها المستأنف إن "الكاتب في الأسلوب الذي إنتهجه وخطّ به المقال من محسنات بديعية من كناية وإستعارة... إنما تهدف إلى جذب القارئ وشدّه إلى متابعة أفكاره وقناعاته المناهضة لموقف رئيس الجمهورية في ممارسته لصلاحياته إزاء خطاب الأمين العام لحزب الله، وهو إذ ذاك يعرب بوضوح عن جزء من نقاش سياسي حرّ يتعلّق بقضايا ذات شأن عام، وإن كتاباته هذه التي لا تخلو من قساوة صارخة – وإن كانت مثيرةً للجدل– وبقطع النظر عن مدى صوابية الآراء المعروضة فيها والتي تبقى خاضعة لنقد وتشريح من لا يؤيّدها في نطاق الحرية الصحافية المسؤولة، غير أنها لا تحتوي على هجومٍ غير مبرّر على شخص رئيس البلاد ومكانته ورمزيته ولا تخرج عن نطاق حرية التعبير المصانة في دستور البلاد وقوانينه وتقاليده، وتعكس بذلك واقع تعدّدية فكرية لا غنى عنها في مجتمع ديموقراطي". 

وكان قد جاء في متن الافتتاحية - موضوع الدعوى:
من "دويلة داخل الدولة" إلى "دولة داخل الدويلة"... هكذا أضحت الصورة باختصار في لبنان، بعدما أسقطه الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله بالضربة القاضية في قبضة الوليّ الفقيه، مطوّباً إياه ولياً آمراً ناهياً على جمهورية الأرز ومنصّباً إياه قائداً أعلى على حرب اللبنانيين وسلمهم، حيث لا طاعة ولا إمرة لـ"فخامة الرئيس" إنما لـ"سماحة آية الله العظمى إمامنا وقائدنا وسيّدنا السيّد علي الحسيني الخامنئي". فأهلاً وسهلاً بكم سعادة السفراء السبعة الجدد الذين قدمتم أوراق اعتمادكم بالأمس في قصر بعبدا، لتكونوا سفراء بلادكم في "جمهورية الخامنئي" الحاكمة بقوة الأمر الواقع، سيما وأنّ نصرالله قدّم أوراق اعتماد البلد برمّته إلى المرشد الإيراني، بينما "صمت القبور" يكاد يضجّ من صمت أركان الدولة...

ونشرت الصحيفة اليوم الأربعاء القرار القضائي الصادر عن الغرفة التمييزية التاسعة الناظرة إستئنافاً في دعاوى المطبوعات والمؤلّفة من الرئيسة المنتدبة جمال الخوري والمستشارين جان-مارك عويس وجورج مزهر. 
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها