آخر تحديث:14:00(بيروت)
السبت 15/01/2022
share

نوعم شوستر: مغنية إسرائيلية تسخر من التطبيع...وتروج له أيضاً

المدن - ميديا | السبت 15/01/2022
شارك المقال :
نوعم شوستر: مغنية إسرائيلية تسخر من التطبيع...وتروج له أيضاً
"أنا هيفا والنبي" هي الأغنية الساخرة التي سخرت بها الفنانة الكوميدية الإسرائيلية نوعم شوستر من التطبيع الإسرائيلي العربي، خصوصاً مع الإمارات، مشيرة فيها إلى أن إسرائيل تمكنت من الحصول على أموال العرب، وأنستهم القضية الفلسطينية وحصار قطاع غزة.

وأنشدت شوستر، الناشطة في مجال حقوق الإنسان والمناهضة لسياسة الاحتلال الإسرائيلي: "في بآخر النفق ضيّ .. لو كل العرب زي دبي.. بحبوا عم يسرائيل حي.. ما رح يرمونا بالميّ.. مفيش أحلى من عرب معهم ملايين.. ونسيوا شعب انتكب.. نسيوا فلسطين". وبمزيج بين اللغتين العربية والعبرية لم تخف أملها بأن ينتشر التطبيع في كل الوطن العربي: "قالوا تبقى إسرائيل من المي للميّ.. دبي، دبي، دبي.. أملنا دبي نكوي وعي العرب كيّ.. وزي دبي نيسوا أنه غزة حاصرنا.. لو كل العرب زي دبي".


الأغنية التي تبدو مع التطبيع وضده في الوقت نفسه، أثارت ردود أفعال متفاوتة بين المغردين الفلسطينيين والعرب، فالبعض اعتبرها سخرية من العرب أنفسهم والبعض اعتبرها سخرية من المطبعين فقط. وشارك الإعلامي الفلسطيني تامر المسحال الأغنية عبر حسابه الشخصي في "تويتر"، معتبراً أنها تعكس الرؤية "الاحتقارية" و"الاستهزائية" لدى الإسرائيليين تجاه المُطبّعين.

ونوعم هي ناشطة وفنانة كوميدية تقيم في قرية عربية يهودية مشتركة في قضاء القدس تدعى "واحة السلام"، ومن مواقفها السابقة التي أثارت الجدل في إسرائيل، تضامنها مع أهالي حي الشيخ الجراح في القدس المحتلة العام الماضي، حيث كتبت في حسابها في "تويتر": "أنا يهودية إسرائيلية وقلبي مع الشيخ جراح وأهل غزة. الحل الوحيد هو نهاية الاحتلال الوحشي".

وكانت الكوميدية الإسرائيلية عبر في وقت سابق عن رغبتها بالزواج من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان "لأنه طويل". وقالت في لقاء تلفزيوني مع قناة "I24NWES" العبرية الناطقة بالعربية أنها تريد العمل على السلام والمساواة في المنطقة، مطالبة بن سلمان بدعمها.

يذكر أن الصراع العربي الإسرائيلي شهد تطورات لافتة العام 2020 بعد توقيع الإمارات في أيلول/سبتمبر من ذلك العام اتفاق سلام مع إسرائيل، مع انفتاح دول أخرى على تل أبيب برعاية إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب. 

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها