الجمعة 2021/09/24

آخر تحديث: 14:30 (بيروت)

نافالني: "آبل" و"غوغل" متواطئتان مع بوتين

الجمعة 2021/09/24
نافالني: "آبل" و"غوغل" متواطئتان مع بوتين
منحوتة تصدّرت تظاهرة مناهضة لبوتين في برلين في أيار/مايو 2021 (غيتي)
increase حجم الخط decrease
اتهم المعارض الروسي المسجون أليكسي نافالني، مجموعتي التكنولوجيا "آبل" و"غوغل" بالتواطؤ مع الكرملين، بعدما أزالتا تطبيقاً له كان مخصصاً للانتخابات التشريعية، وذلك بناء على طلب السلطات الروسية.

وقال نافالني في رسالة عبر "إنستغرام": "إذا كنت قد فوجئت بأمر خلال الانتخابات، فهو ليس قيام بوتين بتزوير النتائج بل كيفية تواطؤ عمالقة التكنولوجيا معه بانصياع". وأضاف "أن يتحدث محتكرو الإنترنت عن مبادىء بشأن الحياة أو عن تأييد الحرية شيء، لكنه شيء آخر حين يكون هؤلاء الأشخاص في الوقت نفسه جبناء وجشعين". وتابع نافالني مصوباً بشكل خاص على "غوغل" و"آبل" و"تيلغرام": "على الشاشات الكبيرة، يقولون لنا إنهم يريدون جعل العالم مكاناً أفضل لكن في الداخل هم مجرد كاذبين ومنافقين"، حسبما نقلت وكالة "فرانس برس".

وبضغط من موسكو، وافقت "غوغل" و"آبل" يوم الجمعة الماضي على حذف تطبيق فريق نافالني في روسيا. وكان التطبيق يتيح الحصول على توجيهات انتخابية للتصويت ضد مرشحي الكرملين خلال الانتخابات التشريعية التي نظمت من 17 إلى 19 أيلول/سبتمبر. وحذفت "غوغل" أيضاً مقطعي فيديو في "يوتيوب" الذي تملكه كان يشاطر فيه أنصار المعارض الروسي هذه التوجيهات. وكذلك، ألغت "تيلغرام" التي تحظى بشعبية كبرى في روسيا، هذه التوجيهات في 18 أيلول/سبتمبر بطلب من هيئة الاتصالات الروسية.

وبحسب مصادر مطلعة، فإن السلطات هددت بتوقيف موظفي "غوغل" و"آبل" في روسيا، فيما نددت المعارضة الروسية بعمليات تزوير خلال هذه الانتخابات التشريعية التي شهدت فوز الحزب الحاكم بغالبية الثلثين في الدوما، في ختام اقتراع استبعد منه معارضو الرئيس فلاديمير بوتين.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها