الثلاثاء 2021/09/21

آخر تحديث: 22:03 (بيروت)

'زلزال الوثائق'يهدد فايسبوك..6 ملايين مستخدم ينشرون بلا قيود!

الثلاثاء 2021/09/21
'زلزال الوثائق'يهدد فايسبوك..6 ملايين مستخدم ينشرون بلا قيود!
increase حجم الخط decrease
"جبال من الوثائق السرية"، سربها موظف سابق في "فايسبوك" الى صحيفة "وول ستريت جورنال"، وصفت على أنها "زلزال الوثائق"، تمثل مضبطة اتهام للشركة العملاقة بالانتهاكات، وانشاء لائحة بيضاء لنحو 6 ملايين مستخدم يتلقون معاملة استثنائية لا تتضمن قيوداً على النشر. 
والوثائق، ستكون مادة أساسية في تحقيق وشيك في الكونغرس، في مقابل مطاردة داخل شركة فايسبوك لمحاولة معرفة من المسرب. وتقول وسائل اعلام ان ما تتضمنته الوثائق ينطوي على فضائح. وقد وعدت صحيفة "وول ستريت جورنال" بالمزيد مما أطلقت عليه اسم "ملفات فايسبوك".

من بين أهم الملفات التي تم الكشف عنها أنه، رغم التعهد العلني للرئيس التنفيذي للشركة مارك زوكربيرغ، باستخدام قوة المنصة لتشجيع الناس لتلقي اللقاحات الخاصة بكوفيد-19 (Covid-19)، فإن الباحثين في فايسبوك حذروا هذا العام من أن صفحات الموقع تتحول بسرعة إلى "بؤر لمحتوى مضاد للقاحات"، مع نشر 775 مليون تعليق مضاد لتلقي اللقاح كل يوم.

كما كشفت الصحيفة أيضاً تفاصيل "اللائحة البيضاء" في فايسبوك، وهي فئة "غير مرئية" داخل النظام تضم ما يقرب من 6 ملايين شخصية بارزة، من لاعب كرة القدم نيمار، إلى المؤثر في مجال الحيوانات دوغ ذا باغ، والرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب (قبل تعليق حسابه)، والذين يُسمح لهم بكسر قواعد النشر عبر نشر محتوى متطرف أو مؤذ، لا يسمح لغيرهم بنشره وقد يتسبب في تعليق صفحات من يقوم بنشر مثل هذا المحتوى ما عدا من هم في هذه اللائحة.

أثارت هذه المعلومات التي نشرتها "وول ستريت جورنال"، المخاوف من أن مجلس الإدارة، الذي يضم 20 عضواً، بمن فيهم قادة عالميون سابقون وحائزون على جائزة نوبل مثل توكل كرمان، ليس سوى واجهة ودعامة علاقات عامة من دون أي فعالية تذكر.

ويقول تقرير لصحيفة "التايمز" (The Times) أن الصورة التي تظهرها هذه التسريبات هي أن فايسبوك شركة "ذات وجهين تبلغ قيمتها تريليون دولار، وهي تسعى بعمق لفهم أوجه القصور فيها وبالتفصيل الدقيق -بدءاً من كيفية تقويض تطبيقاتها للديموقراطية إلى كيفية إلحاق الضرر بالصحة العقلية للمراهقين- لكنها، في الوقت نفسه، إما غير راغبة أو غير قادرة على معالجتها، فحتى عندما تحاول، تأتي بنتائج عكسية بشكل مذهل". 
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها