الأحد 2021/09/19

آخر تحديث: 20:31 (بيروت)

جمهور "حزب الله" يحرج عون بمطالبته بتوقيع المرسوم 6433

الأحد 2021/09/19
جمهور "حزب الله" يحرج عون بمطالبته بتوقيع المرسوم 6433
increase حجم الخط decrease
أطلق مؤيدون لـ"حزب الله" وتيار "المردة" حملة افتراضية في "تويتر" تطالب الرئيس ميشال عون بتوقيع المرسوم 6433 المعدل، بغية منع اسرائيل من التنقيب عن الطاقة في بقعة جغرافية متنازع عليها في جنوب لبنان. 

المرسوم أودعته الحكومة اللبنانية في الامم المتحدة في العام 2010، ويتضمن النقاط الحدودية البحرية مع فلسطين، قبل أن يكتشف لبنان ثغرات فيه، ويرسم احداثيات يطالب بها الوفد اللبناني المفاوض في المفاوضات غير المباشرة مع العدو برعاية الامم المتحدة وبتسهيل ووساطة اميركيين. 

وكان "التيار الوطني الحر" طالب في وقت سابق وزير الاشغال العامة السابق ميشال نجار بتوقيع المرسوم المعدل، تمهيداً لايداعه في الامم المتحدة، واعتبر أن نجار يتقاعس عن تكريس حق لبنان بمياهه وحدوده البحرية. 

لكن نجار وقع المرسوم، وعندما وصل الى الرئيس عون، لم يوقعه منذ شهر نيسان/أبريل الماضي، إثر فشل المفاوضات وتوقفها. 
وشن جمهور حزب الله و"المردة" حملة الكترونية في "تويتر" بعد ظهر الاحد لمطالبة عون بتوقيع المرسوم. تهدف الحملة الى احراجه، ورد ما قام به التيار العوني من محاولة لاتهام "المردة" بالتقاعس. 

يدرك المسؤولون في لبنان أن توقيع المرسوم سيزيد الامور تعقيداً. ثمة تسوية قادمة وفق الاحداثيات السابقة، بحسب ما طالب الاميركيون. وستُستأنف المفاوضات مرة أخرى ضمن دينامية جديدة غير محصورة بالمطالب الجديدة للوفد المفاوض، وهي المطالب التي أدت الى تعثر المفاوضات. 
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها