آخر تحديث:18:51(بيروت)
الثلاثاء 20/07/2021
share

"مراسلون بلا حدود" تدين مقتل همام العاصي بقصف إدلب

المدن - ميديا | الثلاثاء 20/07/2021
شارك المقال :
"مراسلون بلا حدود" تدين مقتل همام العاصي بقصف إدلب
دانت منظمة "مراسلون بلا حدود" مقتل مصور الدفاع المدني همام العاصي بقصف لقوات النظام على ريف إدلب في الاسبوع الماضي، كما دانت اعتقال وحدات حماية الشعب ثلاثة صحافيين في القامشلي.

وذكرت المنظمة في بيان نشرته، اليوم الثلاثاء، ان يوم السبت 17 يوليو/تموز شهد مقتل المصور المستقل همام العاصي بينما كان يتابع بشكل تطوعي محاولات الخوذ البيضاء إنقاذ ضحايا أعمال القصف التي طالت بلدة سرجة جنوب إدلب. 
وقد أظهرت صورة نشرتها منظمة الإنقاذ المدنية سترة المصور وخوذته وآلته التصويرية ملطخة بالدماء.


وخلال اليوم نفسه، وفي الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا الواقعة تحت سيطرة الأكراد، اعتقلت وحدات حماية الشعب ثلاثة صحفيين في القامشلي، ويتعلق الأمر بكل من عز الدين الملا (مدير صحيفة كردستان اليومية) وبرزان لياني (مراسل قناة ARK TV المحلية) ومحمد صالح (المراسل السابق لتلفزيون كوردستان).

ودعت "مراسلون بلا حدود" إلى بذل كل ما يلزم لتمكين الصحافيين من القيام بعملهم الإعلامي، بغض النظر عن المنطقة التي يعملون فيها والقوى التي تسيطر عليها.

وقالت صابرين النوي، مسؤولة مكتب الشرق الأوسط في المنظمة، إن حصيلة نهاية الأسبوع شهدت "قتيلاً واعتداءً ومجموعة من الاعتقالات"، مؤكدة أن "هذه الانتهاكات الخطيرة توضح أن سوريا لا تزال بلداً خطيراً على سلامة الصحافيين، أينما كانوا وبغض النظر عن القوى التي تسيطر على مكان عملهم"، مضيفة في الوقت ذاته أن "المأساة السورية طالت كثيراً على الصحافيين، الذين يجب أن يتمكنوا من ممارسة مهنتهم دون أن يتعرضوا للتهديد في كل وقت وحين".

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها