آخر تحديث:08:49(بيروت)
الأحد 25/04/2021
share

ناقلة النفط المستهدفة في سوريا.. لبنانية؟

المدن - ميديا | الأحد 25/04/2021
شارك المقال :
ناقلة النفط المستهدفة في سوريا.. لبنانية؟ صورة من الأقمار الاصطناعية تظهر الناقلة اللبنانية مقابل بانياس (تويتر)
أفاد موقع تتبع الناقلات "TankerTrackers"بأن الهجوم على ناقلة النفط قبالة الساحل السوري، استهدف ناقلة نفط لبنانية تحمل اسم "ويسدوم"، قائلاً ان حريقاً اندلع فيها أثناء محاولتها نقل 300 ألف برميل من الناقلة الإيرانية "أرمان". 

وتناقل رواد مواقع التواصل الاجتماعي صوراً مأخوذة  من قمر صناعي تظهر موقع السفينتين قبالة مرفأ بانياس، وقال الموقع ان الحريق شب في السفينة "ويسدوم"، مشيراً الى انها مسجلة في لبنان، واستند في ذلك الى بيانات نشرها موقع "Marine Traffic" في الانترنت

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان أفاد بمقتل ثلاثة أشخاص على الأقلّ في تفجير استهدف السبت ناقلة نفط إيرانية قبالة ساحل مدينة بانياس السورية، في أول هجوم من نوعه منذ اندلاع النزاع في سوريا قبل عشر سنوات. وقال إنّ الهجوم تسبّب بحريق في أحد خزانات الناقلة الآتية من إيران. 

ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) عن وزارة النفط أنّ حريقاً اندلع في أحد خزانات ناقلة نفط قبالة مدينة بانياس الساحلية بعد تعرضها "لما يعتقد أنه هجوم من طائرة مسيّرة من اتجاه المياه الإقليمية اللبنانية. 
لكن موقع تتبع الناقلات  Tanker Tracker، قال إن الناقلة التي شوهدت النيران تندلع فيها، ليست ناقلة ايرانية، بل ناقلة مسجلة في بيروت باسم "ويسدوم". وقال انها كانت تساعد الناقلة الايرانية على تفريغ 350 الف برميل من النفط، لأسباب مرتبطة بعمق المرسى السوري، حيث لا تستطيع الناقلة الايرانية الوصول الى الشاطئ ما دفع للاستعانة بالناقلة المسجلة في بيروت. 


وقال الموقع ان مقطع الفيديو الذي نشرته وكالة "نور نيوز" الايرانية ويظهر مروحية تحمل مطفأة تشارك في عملية اخماد النيران، التقط من الناقلة "آرمان" التي وصلت الى سوريا محملة بـ1.3 مليون برميل، وعبرت قناة السويس. 

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها