الخميس 2021/04/22

آخر تحديث: 13:52 (بيروت)

"فايسبوك" يفكك شبكة تجسس على صلة بأجهزة أمن فلسطينية

الخميس 2021/04/22
"فايسبوك" يفكك شبكة تجسس على صلة بأجهزة أمن فلسطينية
للتجسس على صحافيين ومعارضين لحكومة عباس (غيتي)
increase حجم الخط decrease
قالت شركة "فايسبوك"، الأربعاء، أنها فككت شبكة مخترقين تستخدمها أجهزة استخبارات السلطة الفلسطينية في محاولة للتجسس على صحافيين وناشطين حقوقيين ومنتقدين للحكومة، ما يهدد بتوجيه ضربة أخرى محرجة لحركة "فتح" قبل أسابيع من اجراء انتخابات تشريعية.

وتبدو حركة "فتح" المبتلاة باقتتال داخلي، مستعدة لخسارة المعركة الانتخابية، وبالتالي النفوذ والسلطة، في حال تم اجراء الانتخابات الشهر المقبل بالفعل.

وأضاف تقرير "فايسبوك" الذي نقلته وكالة "أسوشييتد برس" أن عناصر على صلة بجهاز الأمن الوقائي الفلسطيني "استخدمت حسابات مزيفة لتشكيل هويات وهمية". واستخدم الجهاز هويات شابات وصحافيين وناشطين سياسيين ثم سعت عناصره "لبناء الثقة مع اشخاص استهدفوهم وخدعوهم ليقوموا بتنزيل برمجيات ضارة".

والحال أن البرمجيات الضارة، التي تظهر في شكل تطبيقات دردشة، تمنح الجهاز الأمني وصولاً الى هواتف المستهدفين، بما في ذلك لائحة الاتصال، والرسائل النصية، والمواقع الجغرافية، حسبما ذكرت "فايسبوك".

وأضاف التقرير أن الشبكة التي تتخذ من الضفة الغربية مقراً لها، استهدفت أفراداً في الأراضي الفلسطينية وسوريا، وبدرجة أقل في تركيا والعراق ولبنان وليبيا، موضحاً أن "عنصر التهديد الثابت هذا ركز على نطاق واسع من الأهداف، منهم صحافيون ومعارضون لحكومة عباس، وناشطون حقوقيون، وكيانات مسلحة منها المعارضة السورية والجيش العراقي".

وعلق رئيس قسم التحقيق في التجسس الإلكتروني، مايك دفيليانسكي، بأن الشركة استخدمت "إشارات وبنية تحتية تقنية" للربط بين الشبكة وجهاز الأمن الوقائي، مضيفاً أن "فايسبوك لديها ثقة عالية" في النتائج التي توصلت اليها.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها